أخبار متعلقة

تداعيات

"الوعد الحق" وتعثّر العقل السّني في فكّ شفرات رسائله

لا مباغتة في الهجوم الإيراني ردّا على قصف إسرائيل للقسم القنصلي لسفارتها في دمشق. فقد كانت كلّ المؤشرات تؤكّد حدوثه. فتوقعته الإدارة الأميركية. وأكدته إيران مرارا قبل ذلك. ثمّ أعلنته منذ إرسال لمسيّراتها رغم أنها تستغرق ساعات قبل صولها. والأدهى أنّ مصادر إسرائيلية أكّدت أنّ الإيرانيين قد أعلموها به قبل الشّروع في تنفيذه..

16-Apr-24 01:54 PM

تداعيات طوفان الأقصى على أنماط التدين.. من الفردانية إلى دائرة الأمة

كان لعملية طوفان الأقصى انعكاسات وتداعيات عديدة، فقد حرّكت في الأمة الإسلامية مشاعر الأخوة الإيمانية الجامعة، وعززت معاني وقيم التراحم والتضامن والتعاطف، وكان لمشاهد القتل والدمار والإبادة الجماعية التي يواقعها جيش الاحتلال الإسرائيلي يوميا في قطاع غزة أصداء كبيرة في كثير من العواصم والمدن العربية والإسلامية والعالمية..

13-Apr-24 08:39 AM

بعد غزة، أي مسارات ستسلكها الأوضاع العربية؟

حصلت على مدار الأشهر الستة الماضية، تطورات خطيرة على الصعيد العربي، ساهمت الحرب في غزة على التعتيم عليها، وبعض هذه التطورات يتجهز للتعبير عن نفسه على شكل مسارات وخطوط تحكم المشهد العربي في المرحلة المقبلة، وسيكون لها تداعيات جيوسياسية بعيدة المدى.

12-Apr-24 10:35 AM

شلل الإرادة العربية أمام الغرب رغم مصالحه الحيوية في العالم العربي

تقف الحكومات العربية اليوم عاجزة أمام السياسات الأمريكية التي تشارك في حرب الإبادة على الشعب الفلسطينيّ في غزة مع القوات الإسرائيلية، ورغم كثرة المصالح الغربية والأمريكية لدى العرب غير أن الوزن الاعتباري النسبي للمواقف العربية والمصالح العربية، بما فيها القضية الفلسطينية، لا يشكّل وزناً أمام الاعتبار الأمريكي لإسرائيل..

09-Apr-24 11:36 AM

تقرير: أرقام المنظمات الدولية لا تعكس حجم كارثة الأزمة الإنسانية في اليمن

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن الأرقام الصادرة عن المنظمات الدولية والأممية في ما يتعلق بالأزمة الإنسانية في اليمن لا تعكس الحجم الحقيقي للمعاناة اليومية للسكان في محاولاتهم اليائسة لوضع شيء على موائد طعامهم خلال شهر رمضان..

03-Apr-24 01:45 PM

الإبحار في الفوضى.. إسرائيل والغموض النووي والخيار شمشون.. ورقة علمية

على الرغم من أن إيران لا تزال "فقط" في مرحلة ما قبل دخول النادي النووي والقدرة على إنتاج السلاح النووي، إلا أنها تتمتع بالفعل بالقدرة على استخدام أسلحة نشر الإشعاع، كما أنها تستطيع إطلاق صواريخ تقليدية على مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي..

03-Apr-24 01:04 PM

إعادة الحسابات كنتيجة للحرب على غزة

كشفت الوقائع العربية والدولية لمجريات الحرب على غزة والممتدة عبر ستة أشهر، عن أهمية إعادة الحسابات في ما يخص انتظار عون عربي أو إسلامي أو حتى تخفيف حصار الجوع المضروب على سكان غزة، أو السماح لشعوبها بالتعبير عن مساندتهم للقضية الفلسطينية..

31-Mar-24 03:25 PM

منظمة حقوقية: كارثة تلوث بيئي تتفاقم في غزة بفعل هجمات إسرائيل

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من كارثة تلوث بيئي تتفاقم في قطاع غزة، مع تواصل الهجمات العسكرية الإسرائيلية في إطار جريمة الإبادة الجماعية المستمرة ضد المدنيين الفلسطينيين، منذ السابع من تشرين أول / أكتوبر الماضي.

08-Mar-24 11:09 AM

لن نعود إلى ما قبل المجزرة

بعد قرابة الخمسة أشهر من الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في غزة برا وبحر وجوا بمشاركة قوات أمريكية وفرنسية وبريطانية وعدد كبير من المرتزقة والخبراء من جنسيات مختلفة يقف العالم متفرجا على آخر أطوار المذبحة الكبرى. ليست هذه المرة الأولى التي ترتكب فيها المذابح والمجازر المفتوحة خاصة في حق العرب والمسلمين..

07-Mar-24 09:42 AM

تقرير حقوقي: تدمير إسرائيل الجامعات يشكل تكريسا للإبادة الجماعية

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان؛ إن استهداف الجيش الإسرائيلي المنهجي وواسع النطاق للجامعات والأعيان الثقافية، يقضي على آخر مظاهر الحياة في قطاع غزة، في جانب آخر من تكريس جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي.

16-Feb-24 12:19 PM

لن تتوقف المذبحة بعد غزة

لن تتوقف حركة الإبادة العالمية التي تعود إلى البلاد العربية بقوة بعد فشل كل محاولات التغيير وانفضاح أكذوبة الدولة الوطنية التي هي في الحقيقة دولة العصابات ودولة القمع والاستبداد والفساد. لقد نجح النظام الرسمي العربي طوال أكثر من نصف قرن في تدمير كل محاولات الإصلاح الداخلية..

15-Feb-24 09:59 AM

لندن.. حقوقيون ونشطاء دوليون ينتقدون إغلاق معبر رفح وقطع مساعدات "الأونروا"

عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا ندوة بعنوان "غزة بين إغلاق معبر رفح وقطع مساعدات الأونروا" لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه أكثر من مليوني مدني في قطاع غزة في ظل استمرار إغلاق معبر رفح وقرار بعض الدول الغربية قطع تمويل الأونروا..

10-Feb-24 11:18 AM

العرب على أكف العفاريت

كان زلزال طوفان الأقصى منذ السابع من أكتوبر كذلك هزة عاتية للقوى العالمية بقوة سبعة على ميزان ريختر الحضاري، بدأ العقلاء في الأمم الطاغية يفكون ألغازها. هذا المنعرج الأخطر الذي يهدد مصيرنا بالانفلات وشعوبنا بفقدان البوصلة، دون أن نكون قد تهيأنا نحن ضحاياه لتحمل النتائج ومعالجة التداعيات..

10-Feb-24 10:59 AM

الصمود العذب في غزة

الأوضاع في غزة ممعنة في المأساوية: شلالات دماء ودمار وخراب وجوع وعطش، ومع هذا فللصورة العامة في غزة جماليات مبهرة، يتغنى بها العالم بمختلف اللغات، فهذه الرقعة من الأرض التي تبلغ مساحتها عدد أيام السنة (365 كيلومترا مربعا)، ويقطنها مليونان وثلاثمائة الف نسمة، نحو نصفهم دون سن الثامنة عشر، هذه الرقعة صارت أيقونة لشرف الدفاع عن الأرض والعرض..

10-Feb-24 10:46 AM

المجهولون في غزة المعلومون في السماء

قلنا منذ بداية طوفان الأقصى: إن ما يجري في أرض غزة، سواء على أيدي رجالها الذين يسعون لتحريرها من نير الاحتلال الصهيوني، أو من أهلها بثباتهم وصبرهم البطولي، يذكرنا بما كنا نقرؤه في الكتب عن جيل الصحابة والسلف الصالح في عصور الإيمان الذهبي للأمة، ولم نكن مبالغين في ذلك، ولا مجاملين لأحد، وهو ما شد انتباه الجميع مسلمين وغير مسلمين، العرب والغرب على حد سواء.

01-Feb-24 01:03 PM

تداعيات الحرب على غزة.. ما واقعية التحذير من عودة "الجهادية العالمية"؟

في رصدها وتحليلها لتداعيات عملية طوفان الأقصى، والحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة، استشرفت صحف غربية في تقاريرها ومقالاتها مدى تأثير تلك الحرب على حركات الإسلام السياسي، وانعكاسها على تنظيمات "الجهادية العالمية"، وإمكانية إنعاش تلك الحركات، وإعادة الحيوية والحضور للتنظيمات التي تتبنى "عولمة الجهاد"..

15-Jan-24 10:33 AM

خبر عاجل