أخبار متعلقة

الانقلابات

«النموذج التركي» ينتخب

المشهد الحالي للانتخابات التركية يقول؛ إنها أكبر من تجربة انتخابية، وتعكس رحلة طويلة لنموذج سياسي عرف كثيرا من التحولات والتعثرات والدماء، حتى استقر على أن يحل استقطابه الأساسي بين العلمانيين والدينيين بدولة القانون والديمقراطية.

27-May-23 04:47 AM

الحقيقة الغائبة في صراع الجنرالين حميدتي والبرهان

جمال نصار يكتب: الحل لمعضلة السودان في هذه المرحلة الراهنة وما بعدها أن يتم استبعاد العسكريين من سُدة الحكم، والذهاب فوراً إلى حكومة مدنية وطنية، من كل مكونات المجتمع، لفترة انتقالية، يتم بعدها إجراء انتخابات حرة نزيهة، لكي يقول الشعب السوداني كلمته..

04-May-23 10:30 AM

قائد انقلاب بوركينا فاسو ينصّب رئيسا.. وعقوبة أفريقية

عيّن المجلس العسكري في بوركينا فاسو، قائده العيد بول هنري دامبيا رئيسا جديدا للبلاد، بشكل انتقالي.

01-Feb-22 03:46 AM

رئيس الأركان السوداني: لا نهوى الانقلابات مثل جيوش الجوار

قال رئيس هيئة الأركان السوداني، الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين إن القوات المسلحة السودانية، لا تهوى السلطة ولا تحترف الانقلابات العسكرية مثل الجيوش المجاورة.

16-Dec-20 07:19 PM

ما هي خيارات الشعوب العربية للتحرر من الديكتاتوريات؟

أقدم الجيش السوداني قبل أيام على فض اعتصام المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للجيش، وهو ما حذر منه كثير من الناشطين مستحضرين مشهد فض اعتصام رابعة العدوية في مصر عام 2013.

10-Jun-19 07:39 PM

الخباز الماهر ورغيف الخبز (الجيش والسلطة والوطن)

معظم التجارب التي كانت الجيوش تحكم فيها مباشرة، ويتولى فيها الجنرالات مسؤوليات سياسية مباشرة انتهت إلى فشل كبير، فشل حتى في الدور الأصلي

11-Feb-18 07:59 PM

إعاقة الديمقراطية العربية

نستعير العنوان من تشومسكي لنثير مسألة تبدو في غاية الأهمية لمسار بناء الديمقراطية العربية في فجر الربيع العربي المتردد، الفجر الذي كلما قلنا أن شمسه بزغت وجدنا الفاشية العربية تقف له بالمرصاد.

10-Feb-15 04:29 PM

"الوسط" يقاطع انتخابات برلمان مصر في "ظل الأجواء الحالية"

أعلن حزب الوسط -المنسحب من التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب- مقاطعته بشكل رسمي للانتخابات البرلمانية المصرية القادمة، مؤكداً عدم منطقية قيام أي استحقاق ديمقراطي في ظل الأجواء الحالية.

10-Feb-15 04:24 PM

الوصف الأمريكى لمصر 1976.. لم نتغير كثيرا

كتب محمد سيف الدولة: الرئيس والجيش والأمن والانقلابات والتمردات، والبرلمان والأحزاب والنقابات، والطبقة البرجوازية والفقراء، والمثقفون والمعارضة، واليمين واليسار، والشيوعيون والناصريون والإخوان، والحركات الطلابية، والعلاقات المصرية السعودية.

07-Apr-14 12:54 AM

غولن: "حملة" أردوغان أسوأ من حقبة انقلابات الجيش

قال المعارض التركي محمد فتح الله غولن -المقيم في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية- إن الحملة التي يشنها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان على أتباعه، "أسوأ عشرات المرات" من أي شيء واجهته حركته بعد الانقلابات التي نفذها الجيش العلماني –على زعمه-.

17-Mar-14 08:55 PM

خبر عاجل