أخبار متعلقة

المذهبية

الذكرى الـ45: الثورة الإسلامية الإيرانية وحركة النهضة (2-2)

بحري العرفاوي يكتب: بعد طوفان الأقصى وما كشف عنه من نفاق الغرب ومن زيف نظرية القيم الكونية وفلسفة الليبيرالية ودعم الديمقراطية، وأيضا ما أعلنه قادة المقاومة الميدانيون من تكامل الجبهات؛ من غزة إلى جنوب لبنان إلى اليمن إلى العراق وسوريا، هل يمكن الحديث عما بعد الطائفية وعن مرحلة الإسلام المقاوم الذي يتجاوز لوثة المذهبية ولا يقيم تحالفاته إلا على مبدأ المقاومة

26-Feb-24 03:41 PM

أي مستقبل للحركات الإسلامية بعد "طوفان الأقصى"؟

عادل بن عبد الله يكتب: طوفان الأقصى قد أكّد أن مستقبل الحركات الإسلامية هو في تجاوز مذهبيتها وفي فك ارتباطها بمشاريع تكريس الاستعمار غير المباشر، سواء في ذلك تلك المشاريع الرسمية التي ترعاها أعين الدولة-الأمة وكياناتها "القومية" (مثل جامعة الدول العربية) أو الدينية (مثل المؤتمر الإسلامي)، أو تلك المشاريع الاحتجاجية التي يرعاها سدنة "الطائفة-الأمة"

09-Feb-24 03:11 PM

المقاومة والمعضلة الإيرانية!

سليم عزوز يكتب: تستطيع أن تدين موقف الحلف الشيعي من الثورة السورية، دون أن تنكر ما قدم على مستوى القضية الفلسطينية، أو أن تفرض وصاية على المقاومة في تحديد علاقتها وخلق التنوع!

27-Nov-23 05:44 PM

نقاشات ومتاهات عراقيّة!

جاسم الشمري يكتب: غالبيّة نقاشات العراقيّين تدور بين المُستفيدين من الصراعات الدينيّة والسياسيّة والفكريّة، ولهذا صرنا أمام صراعات سنّيّة-سنّيّة، وشيعيّة- شيعيّة، وشيعيّة- سنّيّة، وإسلاميّة- علمانيّة، وغيرها من الهويات الثانويّة المُقَسِّمة للعراقيّين داخل الوطن وخارجه!

06-Jan-23 06:09 PM

المشاريع الكبرى في المنطقة.. المشروع الإيراني (1)

المشروع الإيراني مشروع توسعي استيطاني إحلالي طائفي، مع مزيج من مشروع فوضوي في المنطقة يهدف إلى السيطرة والنفوذ والتوسع على أكبر قدر ممكن من الجغرافيا والثروات، والتحكم في معتقدات الناس الدينية وتبديلها في المنطقة العربية..

16-Aug-22 10:58 AM

الحوثيون يكثفون نشاطهم الخطير لتطييف المجتمع

ليس غريباً أن يتغول الحوثيون في مهمة تطييف المجتمع اليمني وتفخيخه، عبر استخدام أدوات السلطة المتاحة لديهم. فبدون التأثير الجذري في وعي الناشئة لن يتمكنوا من البقاء، لأن أسلوبهم في الحكم يحمل بذور الفناء السريع..

18-Apr-21 03:52 PM

عشرون عاما على رحيله: أين أصبحت طروحات الشيخ مهدي شمس الدين الإصلاحية؟

أطروحته الشهيرة حول ولاية الأمة على نفسها؛ في الرد على أطروحة ولاية الفقيه ولمعالجة إشكالية الحكم في الإسلام، ومشروعه التصالحي داخل الدول العربية والإسلامية وبين مختلف التيارات والأنظمة..

16-Dec-20 12:53 PM

العرب والإيرانيون: لماذا لا تتقدم المصالح على الأيديولوجيا؟

أساس العلاقات بين الدول ليس بالضرورة أن تقوم على الخلاف الفكري أو المذهبي أو الديني أو حتى الأيديولوجي، بل إن كثيرا من الدول في العالم تجاوزت خلافاتها التاريخية والدينية وبحثت عن المصالح المشتركة فيما بينها..

12-Feb-20 12:40 PM

القصر الرئاسي في تونس ودخان "الطائفية"

كل تلك الأسئلة كانت عادية ومنتظرة ومطلوبة، ولكن أغرب سؤال طُرح حول الرجل هو مدى ارتباطه بالمحور الإيراني..

10-Feb-20 05:50 AM

هل تفسد احتجاجات العراق على إيران توظيفها السياسي للدين؟

أظهرت الاحتجاجات العراقية التي اندلعت شرارتها بداية الشهر الجاري، حنقا شديدا في أوساط المتظاهرين العراقيين على السياسات الإيرانية في العراق، وعلى القوى والأحزاب والميليشيات العراقية التابعة لها.

07-Oct-19 06:36 PM

إيران تكسب عداء غالبية الأمة.. ماذا عمن يواجهونها؟

حريق هذه المنطقة المدمّر لن يتوقف من دون تغيير جوهري في المعسكرين المتقابلين: الأول هو الإيراني الذي ينبغي أن يتجاوز مشروعه المذهبي إلى صيغة تعايش وجوار، فيما يتجاوز الثاني عقدة رفض الإصلاح السياسي، والمصالحة مع شعوبه

16-Jun-19 04:20 PM

فتنة سُنيّة- سُنيّة

النزاع السني - السني ليس في مصلحة الأمة، وواجب على أهل الفضل أن يتوقفوا عن بَذْر العداوات ونشر البذاءات، وسيظل الخلاف قائما دون نكير من أحد. إذ هكذا جرت سنة الله في الاجتماع، وسيظل هناك تدافع بين الأطراف كلها، لكن المرجو أن يكون التدافع في حدود الأدب والنقاش العلمي، دون الالتفات إلى شذوذ أحدهم هنا

09-Oct-18 12:30 AM

حوار إسلامي في لندن: نحو خريطة طريق لاستعادة الدور والفعالية

هل يكون هذا المنتدى بداية طريق لبناء صفحة جديدة في الواقع الإسلامي؟ أم أننا سنعود ونغرق مجددا في الصراعات الحزبية والإقليمية والفكرية؟

25-Jul-18 03:50 AM

هل لا يزال الإسلام يقود الحياة؟

المشكلة ليست بالنص الإسلامي العام، وليست بشعار إذا كان الإسلام يقود الحياة أو لا يقودها، بل المشكلة الأهم: كيف نعكس هذا الشعار على أرض الواقع، وكيف نطبق فهمنا الصحيح للإسلام، وكيف يمكن أن نستفيد من تطور العلوم والأفكار والمتغيرات الحديثة في الفهم الصحيح للإسلام

18-Jul-18 05:41 PM

هل نأمل في قيام ثورة عربية في مواجهة صفقة القرن؟

يقتضي الأمر استشراف إمكانيات التضامن والقدرة على إرساء تضامن وتعاون في دائرته الواسعة مع دول الشرق الأقصى المسلمة، وتحتاج إلى جهد حثيث لتصعيد اهتمامها في داخل منظمة المؤتمر الإسلامي والاتصالات الثنائية، ويسبق ذلك السعي لإيجاد نوع من التضامن والوقوف الصارم، وإن كان وقتيا

26-Jun-18 09:28 PM

من اليمن إلى العراق: من يطفئ نار الفتنة؟

كل الأخبار القادمة من العالم العربي والإسلامي تشير بوضوح إلى أن نار الفتنة تلتهم المنطقة كلها في ظل الصراعات المتنقلة من بلد إلى بلد..

01-Apr-15 02:22 PM