أخبار متعلقة

جرادة

المغرب.. ليلة فرح طويلة بجرادة بعد العفو عن معتقليها (شاهد)

عاشت مدينة جرادة (شرق) ليلة فرح طويلة، جاب خلالها المئات أغلب شوارعها احتفاء بالمعتقلين المفرج عنهم في العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر الذي شمل حوالي 107 من المعتقلين على خلفية الحراكين الاجتماعيين الاجتماعين بالريف وجرادة.

05-Jun-19 01:43 PM

عفو ملكي بالمغرب عن 107 معتقلين من حراك "الريف" و"جرادة"

أصدر العاهل المغربي الملك محمّد السّادس، الثلاثاء، لمناسبة عيد الفطر عفوا ملكيا عن 107 أشخاص اعتُقلوا على خلفيّة حركتَين احتجاجيّتَين شهدهما المغرب بين عامَي 2016 و2018.

05-Jun-19 02:49 AM

ابن كيران يدعو ملك المغرب للإفراج عن معتقلي "جرادة" (شاهد)

دعا رئيس الحكومة المغربية السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، الاثنين، العاهل المغربي الملك محمد السادس للإفراج عن معتقلي حراك جرادة..

04-Feb-19 02:55 PM

توزيع 60 سنة سجنا على 18 شخصا من نشطاء "حراك جرادة" بالمغرب

أدانت محكمة استئناف مغربية، أمس الخميس، 18 شخصا من نشطاء "حراك جرادة" لمدد مختلفة بلغ مجموعها 60 سنة، وذلك بعد أكثر من عام على انطلاق الاحتجاجات بمدينة جرادة (شرق المغرب) احتجاجا على مقتل 3 أشخاص أثناء محاولتهم استخراج الفحم في آبار عشوائية تعرف بـ"الساندريات".

18-Jan-19 07:48 PM

شبح الموت يخطف أرواح عمال منجميين بجرادة شرق المغرب (شاهد)

حصد الموت ثلاثة أرواح جديدة بمدينة جرادة المنجمية (شرق)، جراء انهيار غار لاستخراج معدن الرصاص، فيما أصيب ثلاثة آخرون بجراح متفاوتة، ليرتفع عدد الضحايا إلى خمسة ضحايا في أسبوع واحد فقط.

13-Nov-18 06:47 PM

خفض عقوبة السجن لأربعة من نشطاء جرادة المغربية

خفضت محكمة الاستئناف في مدينة وجدة المغربية الاثنين أحكاما ابتدائية بالسجن صدرت في حق أربعة من نشطاء الاحتجاجات في جرادة.

11-Jun-18 11:21 PM

قتيلان بمناجم الموت.. ورايتس ووتش: المغرب يستعمل القوة المفرطة

قُتل عاملان منجميان في مدينة جرادة (شرق المغرب) بعد انهيار نفق تحت الأرض لاستخراج المعادن، في حادثة جديدة أعادت التذكير بمأساة المدينة التي عرفت حراكا اجتماعيا طالب بالتنمية، انتهى بحملة اعتقالات واسعة.

04-Jun-18 10:05 PM

الائتلاف الحقوقي بالمغرب: الأمن لم يحترم القانون في جرادة

كشف تقرير لثلاث لجان حقوقية لتقصي حقائق مغربية، أن السلطات الأمنية "لم تحترم القانون" أثناء فضها اعتصام جرادة (شرق) في مارس/آذار المنصرم.

27-Apr-18 06:47 PM

ما التحديات التي ستواجه ملك المغرب بعد عودته من رحلة علاج؟

نشرت صحيفة "نويه تسوريشر تسايتونغ" الناطقة بالألمانية تقريرا، تحدثت فيه عن ملك المغرب، محمد السادس، الذي عاد إلى بلاده بعد أن غاب شهرين بسبب خضوعه لعملية جراحية على مستوى القلب في فرنسا.

24-Apr-18 06:56 PM

داخلية المغرب: العدل والإحسان والنهج وراء أحداث جرادة

حمل وزير الداخلية في الحكومة المغربية، عبد الوافي لفتيت، جماعة العدل والإحسان، (إسلامية)، وحزب النهج الديموقراطي (يساري)، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مسؤولية الوقوف وراء الاحتجاجات التي تعرفها مدينة جرادة شرق المغرب.

02-Apr-18 05:10 PM

هيئات مغربية: ما يقع بجرادة ينذر بـ"العودة لسنوات الرصاص"

تفاعلا مع الأحداث التي تعرفها مدينة جرادة (شرق المغرب) منذ ما يقارب الأربعة أشهر، أعلنت أحزاب يسارية ونقابات وهيئات حقوقية مغربية، عن تضامنها مع محتجي "حراك جرادة"، محملة الدولة المسؤولية في توتر الأوضاع بالمنطقة بسبب مقاربتها الأمنية وطريقة تعاملها مع فض الاحتجاجات، واصفة ما وقع يوم الأربعاء 14 آذا

30-Mar-18 07:45 PM

عودة الاحتجاجات إلى جرادة بالمغرب.. والاعتقالات تتوسع

لليوم الثاني على التوالي، عادت الاحتجاجات إلى مدينة جرادة (شرقي المغرب)، وأسفرت الاعتقالات عن توقيف أكثر من 60 ناشطا، بحسب مصادر محلية، بعد 10 أيام من قرار الحكومة منع المظاهرات، التي استمرت ثلاثة أشهر، بعد مقتل شخصين بسبب العمل داخل المناجم غير القانونية.

23-Mar-18 09:08 PM

تقديم 22 من معتقلي "حراك جرادة" بينهم 4 قاصرين للمحاكمة

قُدِّم 22 شخصاعلى خلفية احتجاجات مدينة جرادة، الأربعاء الماضي، أمام محكمة الاستئناف بوجدة (شرق)، أمس السبت.

18-Mar-18 11:36 PM

السفارة الأمريكية بالمغرب تحذر رعاياها من السفر إلى جرادة

حذرت السفارة الأمريكية بالمغرب، رعاياها الموجودين بالمملكة، من السفر إلى إقليم جرادة جراء الاحتجاجات التي تعرفها المنطقة منذ ما يقارب الثلاثة أشهر.

16-Mar-18 02:38 PM

مواجهات دامية بين الأمن ونشطاء جرادة.. والداخلية تتوعد (شاهد)

أكدت وزارة الداخلية المغربية أنها ستتابع قضائيا كل من يروج صورا مفبركة عن أحداث مدينة جرادة (شرق)، لافتة إلى أن عددا من عناصرها أصيبوا، أمس الأربعاء، إصابات بعضها بليغة، وذلك في مواجهات اندلعت بين المحتجين ورجال الأمن، في حين كشفت مصادر محلية أن مجموعة من المتظاهرين أصيبوا خلال هذه المواجهات، نافين

15-Mar-18 08:05 PM

مسيرة حاشدة لسكان جرادة نحو "العيون" تنديدا بالاعتقالات (شاهد)

شارك الآلاف من سكان مدينة جرادة (شرق المغرب) في مسيرة احتجاجية على الأقدام باتجاه مدينة العيون (شمال شرق) طالبوا خلالها بالإفراج عن عدد من نشطاء الحراك اعتقلتهم السلطات خلال اليومين الماضيين.

12-Mar-18 06:38 PM