أخبار متعلقة

قيادات

إيران ومأزق الرد على إسرائيل

لا يخرج اغتيال لضباط إيرانيين بينهم قياديان من الحرس الثوري (محمد رضا زاهدي، محمد هادي حاجي رحيمي) وخمسة ضباط مرافقين، عن سياق العمليات العسكرية التي اعتمدتها إسرائيل في استهداف شخصيات إيرانية أمنية وعسكرية، خصوصا في الأراضي السورية (أواخر 2023، اغتالت إسرائيل القيادي في "فيلق القدس" رضي موسوي ونحو عشرة ضباط إيرانيين في سوريا)..

06-Apr-24 07:19 AM

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد عشرين سنة من التأسيس.. الرؤية والأهداف

هل استطاع الاتحاد جمع علماء الإسلام، وتعزيز القواسم المشتركة بينهم، ليتجاوزا خلافاتهم القطرية والإثنية والمذهبية، في مواجهة التحدّيات التي تعصف بالأمّة وتهدّد وجودها ومستقبل أبنائها في كثير من أصقاع الأرض؟

22-Feb-24 11:31 AM

وخرج ثالثهم وقد لا يعود

العاصمة السودانية بمدنها الثلاث (الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان)، هي مركز العمليات القتالية، في ما يتعلق بالحرب الدائرة في السودان الآن، والتي دخلت شهرها الثامن، بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، وذلك من حيث أنها تضم مركز العمليات والسيطرة للقوات المسلحة السودانية، ومن حيث أنها أرض المعارك الأكثر شراسة..

09-Dec-23 07:59 AM

نحو خطة استراتيجية عالمية فاعلة للبحوث والدراسات الإسلامية

إبراهيم الديب يكتب: أول العمل وقلبه هو قوة الفكر وأساس الفكرِ البحوثُ والدراسات وإنتاج قوة المعرفة المتجددة لتطبق الدين في مجالات الحياة المعاصرة

03-May-23 02:13 PM

البرهان وحميدتي والارتزاق

يعيش السودان منذ أربع سنوات، ما يسمى بعصر البراهنة والدقالوة، لأن الأمور فيه آلت بعد سقوط حكم حزب المؤتمر الوطني، برئاسة عمر البشير، في نيسان/ أبريل 2019 إلى الجنرال عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، الذي نصب نفسه رئيسا لمجلس السيادة (رئاسة الدولة)..

11-Mar-23 05:47 AM

معارض جزائري: تكريم جنرالات التسعينيات استفزاز للشعب

"استدعاء كبار المجرمين وإظهارهم بمظهر القادة، وخصوصا خالد نزار ومحمد مدين الذي كان يسمي نفسه ’رب الجزائر‘، في حين أن مئات من أحرار وحرائر الجزائر من أبناء الحراك ممن آمنوا بحقهم في بناء دولة الحق والقانون، يقبعون في السجون الجزائرية"..

06-Aug-22 02:15 PM

من يقود الكيان الإسرائيلي اليوم؟

السؤال حول من يقود الكيان الإسرائيلي ستزداد مشروعيته بمرور الأيام وتراكم الأحداث واشتدادها؛ سيتدافع المتصدرون للمشهد بين شعبوي متصدر للانتصارات الموهومة كحادثة قبر يوسف؛ وبين منكر للمسؤولية عن الفشل الأمني والسياسي المتوقع كحادثة اقتحام جنين وتداعيتها..

14-Apr-22 10:06 AM

محمد إسماعيل البيلي.. عالم سوداني تخصص بالقراءات القرآنية

تقلد الشيخ البيلي العديد من الأوسمة، فقد تقلد وسام الجدارة من درجة ـ فارس ـ عام 1977م من جمهورية موريتانيا الإسلامية. كما تقلد وسام العلم والآداب الذهبي من جمهورية السودان عام 2000م لكن أوسمته الحقيقية كانت هي مؤلفاته وأبحاثه وأعماله التي يتعسر إحصاؤها

14-Feb-22 01:30 PM

انتقال معارضين لحضن السلطة.. تداعياته على المعارضة وجماهيرها

عن مخاطر تحول معارضين إلى أحضان السلطة، لفت الباحث المغربي عسري إلى أن "تحول معارضين من موقع مقاومة الظلم إلى مسالمة الظالمين، والدعاية لهم، يشكل أفضل وسيلة إيضاح ودعاية في أيدي السلطوية أو الديكتاتورية،

13-Jan-22 02:25 PM

بروفسير إبراهيم أحمد عمر.. من العلوم إلى الفلسفة والسياسة

انخرط إبراهيم في العمل بالحركة الإسلامية منذ أيام مدرسة وادي سيدنا الثانوية وظل عضوا ناشطا ثم قياديا فاعلا وقد تولى منصب رئيس مجلس الشورى عدة دورات وذلك قبل وبعد حكومة الإنقاذ وعمل بالأمانة العامة للمؤتمر الوطني في دورته التأسيسية ثم تولى منصب الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني 2000م ـ 2005م.

27-Dec-21 03:30 PM

يوسف حامد العالم ودوره في التأسيس للصحوة الإسلامية بالسودان

ساهم بروفسير يوسف في برنامج نميري للتثقيف الإسلامي للضباط في المركز الإسلامي الأفريقي سابقا وجامعة أفريقيا العالمية لاحقا، كما بذل جهودا كبرى في إعداد الدعاة والأئمة في جامعة القرآن الكريم.

03-Dec-21 11:07 AM

الأمين محمد عثمان.. إسلامي سوداني عمل بالطب والسياسة

تلقى الأمين تعليمه الأولي والمدرسة الوسطى في شندي، ثم درس في مدرسة وادي سيدنا الثانوية منذ العام 1954 حتى العام 1958 والتزم بالإتجاه الإسلامي منذ السنة الأولي في وادي سيدنا.. وفي العام 1958 تم قبوله بتفوق في كلية الطب جامعة الخرطوم وتخرج منها في العام 1964.

19-Nov-21 12:15 PM

إقصاء قيادات أمنية بتونس.. واتحاد الشغل يدعو لانتخابات مبكرة

كشفت مصادر إعلامية تونسية مطلعة أن وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين وقّع على قرار إحالة نحو 20 من كبار القيادات الأمنية، بعضها مقرب من حركة النهضة، على التقاعد الوجوبي، وذلك في إطار ما عُرف بـ "التطهير" الذي دعا له الرئيس قيس سعيد،

19-Nov-21 11:50 AM

علي الحاج.. من أبرز قيادات دارفور والحركة الإسلامية بالسودان

الدكتور علي الحاج ظل كادرا قياديا نشطا منذ تخرجه من الجامعة وكان أبرز رموز و قيادات دارفور السياسية بعد الراحل دريح.

12-Nov-21 02:29 PM

حافظ الشيخ الزاكي ودوره في نشر الوعي الإسلامي بالسودان

حافظ الشيخ الذي هو سليل بيت علم كان كنزا من كنوز الأدب واللغة وكان مولعا بالبحث والتنقيب ليس في القانون الذي أثرى مباحثه بالدرس والكتابة بل في الأدب ووجوه الكتابة الأخرى، وهو أحد قلائل ترك مذكرات مكتوبة ومدونة نشرت بعض أجزائها بالصحف..

02-Nov-21 12:17 PM

التيجاني أبو جديري.. نبغ في الزراعة والعمل الخيري والإسلامي

صنع د. التيجاني لنفسه علاقات واسعة عبر العالم الإسلامي، وكانت له علاقات متصلة مع العاملين للإسلام في كل قطر من أقطار المسلمين وأوروبا وأمريكا، وهو عضو مؤسس في كثير من المنظمات الإسلامية، مثل اتحاد الطلاب المسلمين والندوة العالمية للشباب المسلم.

22-Oct-21 12:54 PM