أخبار متعلقة

بلديات

الانتخابات البلدية التركية النتائج والتداعيات

إنّ الرئيس التركي، وإن كان الخاسر، الأكبر في هذه الانتخابات، يبقى واحداً من كبار الرابحين حين توّج بإنجاز هذا الاستحقاق الانتخابي 22 عاماً من الديمقراطية وتأكيد حرية الفرد في بناء دولته واختيار قياداته، ليرسخ ميراث دولة مدنية يقول فيها الشعب كلمته بحرية وكرامة، بعيداً عن سطوة العسكر وسلطة الدبابة..

09-Apr-24 12:59 PM

هل يكون إمام أوغلو الرئيس المقبل لتركيا؟

ما زالت نتائج الانتخابات المحلية التركية تطرح أسئلة تبحث لها عن إجابات، ولا سيما في ما يتعلق بتبعاتها السياسية، ولعل الأهم والأكثر جذباً للاهتمام منها ما يرتبط بمستقبل الحكم في البلاد. ومن أهم ما يثير الاهتمام البحثي فرص رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والفوز فيها..

08-Apr-24 11:58 AM

حزب العدالة والتنمية التركي ودرس الانتخابات البلدية

لأول مرة بعد أكثر من عقدين من حكم تركيا، يمنى حزب العدالة والتنمية بخسارة انتخابية ثقيلة في الانتخابات البلدية التي حصلت يوم 31 آذار/مارس 2024، وفي خطاب الشرفة الذي توجه به الرئيس أردوغان لجمهور الحزب إثر إعلان النتائج الأولية، أكد أن رسالة الناخبين قد وصلت إلى الحزب وقيادته وسيأخذها بعين الاعتبار، وسيجري نقدا ذاتيا من أجل المراجعة والتدارك، وتأكد هذا التوجة بما صدر عن أعلى هيئة مركزية للحزب برئاسة أردوغان نفسه.

05-Apr-24 12:37 PM

"العليا للانتخابات" بتركيا تتراجع عن قرار إلغاء فوز مرشح حزب كردي

من جديد تمنح اللجنة العليا للانتخابات التركية الثقة لمرشح حزب ديم الكردي في ولاية فان ذات الأغلبية الكردية٬ بعد الطعن على فوزه نتيجة تأييده لحزب العمال الكردستاني الإرهابي في تركيا.

04-Apr-24 07:05 PM

ليست مجرد انتخابات محلية

إسماعيل ياشا يكتب: النتائج سيكون تأثيرها على أبعد من تشكيل الإدارات المحلية، لتحدد مستقبل أحزاب وقادة سياسيين، وتلقي بظلالها على عموم الوضع السياسي في تركيا

27-Mar-24 12:29 AM

من أين يستمد إمام أوغلو شعبيته؟

إسماعيل ياشا يكتب: يتوقع أن تشهد مدينة إسطنبول أشرس منافسة ديمقراطية في هذه الانتخابات، ومن المتوقع أن تتجه أنظار المتابعين للشأن التركي لمعرفة من سيدير بلدية هذه المدينة العريقة خلال السنوات الخمس القادمة

20-Mar-24 01:34 AM

تركيا تستعد لما بعد الانتخابات المحلية

إسماعيل ياشا يكتب: الملف الأهم في أجندة الحكومة هو مكافحة حزب العمال الكردستاني الذي يسعى إلى إقامة دولة على أراضي الشمال السوري..

06-Mar-24 12:40 PM

هل سينجح إمام أوغلو في الحصول على دعم أكشينار؟

إسماعيل ياشا يكتب: مرشحو حزب الشعب الجمهوري فازوا في الانتخابات المحلية السابقة في بعض المدن الكبرى، على رأسها إسطنبول وأنقرة، بفضل تحالفه مع الحزب الجيد والأكراد الموالين لحزب العمال الكردستاني. وفي حال خاض الحزب الجيد الانتخابات في تلك المدن بمرشحيه، ولم يدعم مرشحي حزب الشعب الجمهوري، فإن خسارة مرشحي الأخير فيها شبه مؤكدة

04-Oct-23 02:17 PM

الانتخابات المحلية الفلسطينية ليست عرسا وإن حضرت الديمقراطية نسبيا

لا يمكننا الحديث هنا عن عرس ديمقراطي لعدة أساب منهجية ومبدئية وأخرى تفصيلية تتعلق بحيثيات الانتخابات، أي طبيعة المنافسة التي غابت عنها السياسة كما النتائج التي أظهرت حضورا طاغيا للمستقلين والعائلات والوجهاء..

07-Apr-22 12:46 PM

انطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية بالضفة الغربية

انطلقت صباح السبت، عملية الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية (البلديات) في الضفة الغربية، في مرحلتها الثانية والأخيرة..

26-Mar-22 10:51 AM

الانتخابات المحلية في الضفة.. بين المقاطعة والأمل بالتغيير

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية مساء أمس السبت، عن انتهاء عملية الاقتراع للانتخابات المحلية 2021، المرحلة الأولى في الضفة الغربية المحتلة دون غزة..

12-Dec-21 12:58 PM

إمام أوغلو.. وعودة التلوث إلى إسطنبول

الهدم أسهل من البناء، وما يتم بناؤه في أشهر يمكن هدمه خلال ساعات فقط. وحتى لا تنهار الإنجازات السابقة، تحتاج إسطنبول إلى متابعة يومية لشؤونها وحل مشاكلها دون أي تأخر

24-Jun-20 01:49 PM

عزل وتوقيف 5 رؤساء بلديات بتركيا بتهم دعم "الكردستاني"

عزلت السلطات التركية، السبت، رؤساء خمس بلديات ينتمون لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، وعينت أمناء بدلا عنهم..

16-May-20 10:44 AM

بلديات تركية تطلق خدمات "إلكترونية وتوصيل" للمسنين

أعلنت بلدية تركية، تقديم خدمة "البلدية الإلكترونية" لتسيير أمور المواطنين دون الحاجة إلى الخروج من منازلهم، مع تفشي فيروس كورونا المستجد..

24-Mar-20 07:00 AM

اعتقال 5 رؤساء بلديات بتركيا بتهمة دعم "العمال الكردستاني"

اعتقلت السلطات التركية، الاثنين، خمسة رؤساء بلديات ينتمون لحزب الشعوب الديمقراطي، بتهمة الانتماء لتنظيم العمال الكردستاني، المصنف "كيانا إرهابيا"..

24-Mar-20 06:35 AM

انضمام نائبة بالبرلمان ورؤساء 5 بلديات للحزب الحاكم بتركيا

انضم إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم، نائبة في البرلمان التركي، بالإضافة لـ5 رؤساء بلديات من أحزاب أخرى بالبلاد.

11-Mar-20 04:35 PM

خبر عاجل