أخبار متعلقة

نقد

مسلسل "الحشاشين".. استدعاء التاريخ لمهاجمة "الإسلام السياسي"

يستعرض مسلسل "الحشاشين" الذي تُبث حلقاته على فضائيات مصرية في شهر رمضان الحالي، نشأة وأفكار ومسيرة الحركة التي عرفت تاريخيا باسم "الحشاشين" التي أسسها حسن الصباح في القرن الحادي عشر الميلادي، وهي من الحركات السرية التي اشتهرت بالاغتيالات السياسية، وتنتسب إلى الطائفة الإسماعيلية.

28-Mar-24 02:29 PM

الناقد الفني جمال فياض: وسائل التواصل تخدع الفنان فيعيش نشوة النجاح الوهمي

ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الفن ووصوله إلى مساحات جغرافية كبيرة، لكن في الوقت ذاته فقد كان لها أثر واضح في تراجع مستوى الفنون بغية إرضاء الجمهور ورغبة في تصدّر "التريند"..

01-Oct-23 02:55 PM

لماذا لم يستفد الإسلاميون من كتابات النفيسي النقدية؟

ثمة أسباب عديدة، يمكن أن نفسر بها سبب عدم إفادة الإسلاميين من نظرات النفيسي النقدية، أولها أنه كان أول إسلامي باشر النقد بقسوة على تنظيم الإخوان، ولفت الانتباه إلى أعطاب المفاهيم والثقافة التنظيمية..

26-Sep-22 11:13 AM

الإيمان والتفكير الناقد

التدين الحقيقي يجب أن يكون بالضرورة متوافقًا مع المنهج العلمي ولا يقبل أيَّ ادعاءٍ إلا باختبارِه وفحصِه والتحقق من خلوه من التناقض والاختلاف والعلَّة، وتعطيل العقل هو كفر بنعمة الله فهو لم يعطنا العين لنغمضها أو الأذن لنصمها أو العقل لنعطله..

20-Apr-22 09:48 AM

"رواء الغليل".. عن الهجرة والرحيل في الرواية العربية

صدر حديثا عن "دار الظاهرية للنشر والتوزيع" في الكويت كتاب "رواء الغليل في أدب الهجرة والرحيل"، تأليف الناقد الكويتي براك القعيط..

02-Sep-21 11:21 AM

الاحتياطي الأجنبي بالسعودية بأدنى مستوى خلال 10 سنوات

هبطت الأصول الاحتياطية الأجنبية للبنك المركزي السعودي بنسبة 1.8 بالمئة على أساس شهري، حتى نيسان/ أبريل الماضي، إلى 1652.8 مليار ريال (440.75 مليار دولار)، منخفضة 8.2 مليارات دولار.

31-May-21 07:01 PM

منظمة حقوقية تنتقد الاعتقالات الإسرائيلية ضد فلسطينيي 48

طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي كبح لجام آلة القمع التي أطلقها نتنياهو ضد فلسطينيي مناطق عام 1948 والوفاء بمطالبهم بمعاملة الفلسطينيين في هذه المناطق بشكل متساو مع غيرهم.

24-May-21 01:22 PM

صحيفة: لبنان يستنزف الاحتياطي الأجنبي ويغرق بفوضى اقتصادية

نشرت صحيفة "أتلايار" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن التحذيرات المتعلقة بإمكانية تدهور الوضع الاقتصادي أكثر في لبنان في حال فقد علاقات المراسلة المصرفية.

23-Apr-21 06:31 PM

عسكر السودان يقولون: خذونا

صدر قبل أيام قليلة بيان عن القوات المسلحة يتوعد من يسيئون إليها وينشرون عنها الأخبار الكاذبة عبر مختلف الوسائط بالملاحقة القانونية، وأنه تم تكوين كتيبة من أهل القانون والتكنولوجيا لرصد كل ما من شأنه الحط من قدر القوات النظامية..

25-Jul-20 10:23 AM

قراءة في المجموعة القصصية الموسومة بـ"مملكة النمل"

ولد جمال أبو حمدان سنة 1944م، ومن المهم التنبيه إلى أنّ معجم الأدباء الأردنيين، يقول بأنه ولد في عمّان (1)، والصّحيح أنّه ولد في محافظة السويداء السّورية، وبالتحديد في قرية رساس..

17-Jul-20 05:28 AM

"هيومن رايتس ووتش" تنتقد سجن عُماني مدى الحياة بالإمارات

​قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم: إن محكمة إماراتية حكمت على رجل عماني بالسَّجن مدى الحياة في أيار (مايو) الماضي، بعد محاكمة جائرة جدا على ما يبدو.

09-Jul-20 05:26 PM

الاغتراب في تجربة ناصر شبانة الشّعرية

لعلنا نلاحظ في وجهة نظر الناقد طابع التعميم، لذا فإنّ هذا التّصور وما يقوم عليه من إطلاقية، من شأنه أن يدفع القارئ إلى درب التشكيك في دور الشعر بصفة خاصّة والأدب بشكل عام، ولا شكّ أنّ هذه الملاحظة لن تقلل من شأن المقالة، وأملنا أن تجد هذه الملاحظة النّقدية رحابة صدر لدى الباحث والقارئ معًا.

19-Jun-20 05:22 AM

الشعراوي وطنطاوي

في الحقيقة أنا من الذين يستاؤون من أي تطاول من أي سفيه ضد الشيخ الشعراوي.. أو ضد أم كلثوم، وعبدالوهاب.. أو ضد نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم.. أو ضد زكي نجيب محمود.. أو يوسف وهبي.. أو سعد زغلول.. وغيرهم.. أتحدث عن (تطاول السفهاء.. لا نقد العلماء) !

10-Nov-19 12:52 PM

منظمة حقوقية تدعو السودان لسحب قواته من اليمن

دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قوى الحرية والتغيير في السودان إلى العمل السريع من أجل سحب القوات السودانية في اليمن، التي قالت إن عدد عناصرها يُقدر بـ30 ألفا ومنهم أطفال..

17-Aug-19 10:32 AM

خبراء يحذرون من توسع "المركزي المصري" في طباعة الـ"بنكنوت"

حذر مصرفيون واقتصاديون من استمرار البنك المركزي المصري بطبع "بنكنوت" دون تغطية حقيقية من احتياطي الذهب أو الاحتياطي الاجنبي، مؤكدين أن إعلان البنك في تقريره النصف سنوي أنه قام بطباعة 453 مليار و643 مليون جنيه مصري (25 مليار و72 مليون دولار) أدى لزيادة التضخم الذي تعاني منه مصر منذ عام 2011.

23-Jul-18 10:59 PM

تعليقات مثيرة لكاتب روايات الرعب ستيفن كينغ بحق ترامب

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن كاتب قصص وروايات الرعب الأمريكي ستيفن كينغ أصدر تعليقات مثيرة، واصفا فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

05-May-17 01:16 PM

خبر عاجل