أخبار متعلقة

علمانية

ناشطة نسوية: ماذا فعلت 20 سنة من حظر الحجاب لفرنسا؟

سلط مقال للكاتبة والناشطة النسوية رقية ديالو الضوء على قصة قانون حظر الحجاب في فرنسا، وإلى أين وصلت الأمور بعد 20 عاما من القانون..

13-Apr-24 10:49 AM

فرنسا: السياسة تحت العباءة

لا بد من الموازنة بين احترام العلمانية وبين ضرورة إرساء حوار مفيد مع الشباب حتى لا تؤول الأمور إلى إقصاء قاس ودائم لقطاع من التلاميذ الذين قد يتوجّهون إلى المدارس الخاصة أو الدينية، مما يعتبر فشلا ذريعا للتعليم

30-Aug-23 04:27 AM

هل أعلن النموذج العلماني الفرنسي عن نهايته.. ولماذا تصاعد المد الاحتجاجي؟

عرفت فرنسا في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون ثلاث موجات من الاحتجاج، موجة أصحاب السترات الصفراء، وموجة الاحتجاج على خلفية تمرير قانون التقاعد خارج المؤسسة البرلمانية، والموجة الشبابية الأخيرة التي اتخذت من مواجهة العنصرية التي تخترق أجهزة الأمن عنوانا..

08-Jul-23 12:43 PM

عن عودة الاهتمام بالعلمانية عربيا؟

حظيت العلمانية باهتمام كبير في العالم الغربي خلال القرن الماضي مع تصالح الديمقراطية والليبرالية ثم تجذر العلاقة بينهما في وقت لاحق، وحدوث تمفصلات سياسية وقانونية واجتماعية باتجاه الفصل بين الدين والدولة مع تطور المجتمعات الغربية..

15-Jan-22 10:22 AM

كيف قرأ الإسلاميون المغاربة العلمانية وصيغ التعامل معها؟

الإسلاميون المغاربة ـ حتى وإن كانوا ينتمون إلى مدرسة واحدة ـ ليسوا نمطا واحدا في النظر للعلمانية، فأدبياتهم تعكس قدرا من التعدد في تمثل المفهوم وقراءة مساراته، هذا فضلا عن تقييم تجاربه ونماذجه المتباينة.

22-Feb-21 01:27 PM

هل أثرت العلمانية في تصورات الإسلاميين؟ الغنوشي والعثماني نموذجا

كثيرا ما أسقط الباحثون في الحضارة الإسلامية هذا المسار التاريخي للعلاقة بين الدنيوي والمقدس في الغرب على نظيرها الإسلامي اليوم. فردوا الفوضى السياسية، من صراع طائفي وحروب أهلية مدمرة وغياب للعقلانية، إلى هيمنة الديني المطلق على البشري..

08-Feb-21 03:08 PM

كيف يمكن التصدي لعلمانية "جديدة وزائفة" في فرنسا؟

يلفت بوبيرو إلى خطأ الخطاب الذي يروج لفكرة مفادها أنه بقدر ابتعاد المرء عن المعتقدات والشعائر الدينية بقدر ما يكون علمانيا. ويوضح أن هذا الخطاب يعززه الانطباع بوجود تنازعات بين العلمانية والعقائد الرسمية للأديان، وهذا غير صحيح..

02-Feb-21 11:48 AM

رحلة التأصيل الفكري للعلمانية.. العروي والجابري نموذجا

النخب اليسارية، التي انشغلت بفكرة تحقيق اللبرلة من فوق، بدعم المشروع السلطوي لهزم المشروع السلفي الذي يمثله الإسلاميون، انتهى بها المطاف إلى أن أصبحت خارج مربع اليسار، وخارج مربع العلمانية، بل أصبحت أسوأ نموذج للسلطوية..

19-Jan-21 12:46 PM

العلمانِية والإلحاد ونقيضهما

لم تستطع العلمانية أن تَجُبّ المعطى الديني كما أراد دعاتها ومنهم أحزاب ودول، وبقي حاضراً ومؤثراً في السياسات والممارسات وشتى ميادين الحياة الاجتماعية كمرجعية ثابتة وفاعلة ومتجذرة الوجود في التشريع والفكر والعلاقات والمعاملات والعبادات..

12-Dec-20 10:38 AM

جمعية إسلامية فرنسية تحل نفسها بعد قرار حكومي بإغلاقها

أعلنت جمعية مسلمة تنشط في التصدي لرهاب الإسلام (الإسلاموفوبيا) في فرنسا الجمعة أنها قررت حل نفسها ونقل أنشطتها إلى الخارج، وذلك بعد إخطارها من قبل الحكومة بتوجّه لحلّها، رافضة الاتهامات "الكاذبة" الموجّهة لها..

28-Nov-20 08:01 AM

كاتب فرنسي: إسلاموفوبيا الدولة أكبر خطر على الجمهورية

قال الكاتب الفرنسي، فرانسوا بورغا، إن حل التجمع ضد الإسلاموفوبيا في فرنسا، نقطة تحول دراماتيكية في منحنى إيمانويل ماكرون غير الليبرالي والمناهض للديمقراطية.

27-Nov-20 07:35 PM

AP: مسلمو فرنسا يشعرون أنهم يعاقبون جماعيا

أشارت وكالة أنباء اسوسيتدبرس إلى حالة الخوف التي بات مسلمو فرنسا يشعرون بها. وجاء فيه إن المسلمين في فرنسا يشعرون بالضغط بعد الهجوم على الكنيسة الذي خلف ثلاثة قتلى. وتقول إن التركيز عليهم زاد حتى قبل الهجمات الأخيرة. فقد مضى الرئيس إيمانويل ماكرون في خططه لمواجهة ما قال إنه "التشدد الإسلامي" في فرنسا، وهو مشروع أطلق عليه "الانفصالية" وهو مصطلح يشعر المسلمين بالخوف.

02-Nov-20 08:08 PM

الحاجة إلى علمنة السياسة في عالمنا العربي

المقصود بعلمنة السياسة، ليس إبعاد السياسي عن الديني، حيث أصبح الأخير خاضعا للأول ومحددا من قبله، بل المقصود هو نزع القدسية عن الأفكار والأيديولوجيات الدنيوية التي تفرضها الأنظمة التسلطية الاستبدادية على شعوبها..

11-Apr-20 11:45 AM

فرنسا.. حين تتحول العلمانية إلى أداة بيد اليمين

إعادة تأسيس العلمانية في الدولة يعني بالضرورة خضوع مختلف الديانات والمعتقدات لنفس القواعد وإعطاء العلمانية معناها الحقيقي، يعني لا وجود لسلطة رسمية أو عقائدية بل ازدهار الحريات لجميع المواطنين.

12-Dec-19 02:56 PM

عوائق العلمنة في لبنان.. الطائفة كملاذ خلاصيّ

بعد 100 عام من الممارسة الطائفية لشكل الحكم الذي يعتمد التطييف أساساً للدولة، يرى كثيرون أن تحقيق العلمانية الشاملة، هو الآن أصعب من أي وقت مضى، كما يرون أن هناك صعوبة تحقيق العلمانية الشاملة من جهة أو استحالة الاستغناء عنها من جهة أخرى، وهي مفارقة تطرح التحدي الأكبر على اللبنانيين..

11-Nov-19 11:43 AM

ما بعد العلمانية... العودة إلى الدين (2)

إن "الصحوة الإسلامية" في عالمنا الإسلامي سبقت ظاهرة العودة للدين في العالم الغربي وباقي دول العالم؛ لأن العلمانية التي فرضتها الأنظمة السياسية كانت فوقية ومصطنعة ومستوردة.

21-Jun-19 04:39 PM

خبر عاجل