أخبار متعلقة

أثيوبيا

"أرض الصومال" الانفصالية تتحدى مقديشو وترفض إغلاق قنصلية إثيوبيا لديها

في تصاعد للتوتر، رفضت كل من "أرض الصومال" الانفصالية، وولاية بونتلاند التي تتمتع بالحكم الذاتي، أوامر حكومة الصومال الفيدرالية بإغلاق بعثات إثيوبيا لديهما..

06-Apr-24 08:56 AM

الصومال يطرد السفير الإثيوبي بسبب اتفاق مع "أرض الصومال"

تتيح مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال، لأديس أبابا الاستحواذ على حصة غير محددة من ميناء بربرة على البحر الأحمر..

04-Apr-24 01:42 PM

خبير يكشف "فرصة أخيرة" لمصر لضرب "سد النهضة" دون تضرر السودان وإثيوبيا

بعد إعلان مصر فشل مفاوضات سد النهضة٬ يقترح الخبير في شؤون السدود محمد حافظ توجيه ضربة محددة وموجهة للمفيض الجانبي لسد النهضة٬ حتى يعيق اثيوبيا عن ملء بحيرة السد بشكل كامل.

01-Apr-24 09:00 PM

الجفاف أكثر ما يقلق مصر بعد غلق مفاوضات سد النهضة.. وخبراء: "الفرصة الأخيرة"

سلط إعلان الحكومة المصرية انتهاء زمن المفاوضات وعدم العودة إليها مجددا الضوء على خسارة مصر كل أوراقها التفاوضية التي استمرت طوال أكثر من 12 عاما وساعدت إثيوبيا فقط في تحقيق أهدافها والانتهاء من أهم عمليتين البناء و ملء السد.

30-Mar-24 04:20 PM

هل الاتفاق البحري بين الصومال وتركيا مكسب للبلدين أم لعبة قوة للقرن الأفريقي؟

وشدد الموقع على أنه ينبغي النظر إلى الاتفاق التركي الصومالي في ضوء ما يمنحه الاتفاق لكل موقع، وليس كجزء من نظام جديد للتحالفات الإقليمية.

11-Mar-24 03:05 PM

إثيوبيا.. تغييرات الداخل ومناورات الخارج هل تعصف بالمنطقة؟

الفاتح الحسن المهدي يكتب: يجد النظام الإثيوبي نفسه في حالة حرب معلنة وخفية ضد جيرانه، مما قد يجر المنطقة مرة أخرى إلى اصطفافات مكلفة واحتمالات عودة حالة العنف والمواجهات، مع ديناميات جديدة تغذي الصراع الذي تشعله إثيوبيا وطموحاتها غير الواقعية في حقبة آبي أحمد

10-Mar-24 12:56 AM

"الفرصة الأخيرة".. ماذا يعني تعليق مصر مشاركتها بمفاوضات سد النهضة؟

وزير الخارجية المصري اتهم إثيوبيا بأنها لا تراعي الحد الأدنى من مبادئ حسن الجوار..

04-Mar-24 07:08 AM

تركيا تتكفل بحماية السواحل الصومالية.. ما علاقة إثيوبيا؟

سوف تعمل تركيا على مساعدة وهي العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في الدفاع عن المياه الإقليمية للصومال، وإعادة تنظيم القوات البحرية للبلد المضطرب في القرن الأفريقي، بحسب ما أوضح الرئيس، حسن شيخ محمود، عقب جلسة مشتركة للبرلمان.

22-Feb-24 01:45 PM

الصومال تتهم إثيوبيا بعرقلة وفد رئيسها في قمة الاتحاد الأفريقي

وجهت الصومال اتهامات لإثيوبيا بعرقلة وفد رئيسها حسن شيخ محمود من المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي التي عقدت أمس السبت في أديس أبابا..

18-Feb-24 07:58 AM

طموحات الإمارات في شرق أفريقيا تتسبب بكوارث إنسانية

تمارس الإمارات طموحاتها في شرق أفريقيا مع انشغال العالم بما يجري في غزة والبحر الأحمر، ووفق صحيفة "موند أفريك" فقد أصبحت أبوظبي خبيرة في فن ممارسة الحرب بالوكالة.

31-Jan-24 10:49 PM

الخارجية الإثيوبية: بيانات المصريين بشأن الصومال لن تأتي بجديد كما حدث مع سد النهضة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، ملس ألم، إن مصر أصدرت فيما سبق العديد من البيانات المتشابهة بشأن قضية سد النهضة، إلا أن السد وصل إلى ما وصل إليه الآن،

28-Jan-24 06:01 PM

بعد تحذيرات السيسي.. ما هي خيارات مصر لدعم الصومال في مواجهة إثيوبيا؟

أكد السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، في القاهرة، الأحد، أن "مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو أن يمس أمنها"، مضيفا: "محدش يجرب مصر (لا ينبغي لأحد) ويحاول يهدد أشقائها، خاصة لو أن أشقائها طلبوا منها التدخل".

25-Jan-24 02:04 PM

البرادعي بعد تصريحات السيسي حول اتفاقية الدفاع العربي: "حبر على ورق"

قال السياسي المصري محمد البرادعي تعليقا على تصريحات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي حول اتفاقية الدفاع العربي المشترك: "أهدرنا مفهوم الأمن القومي العربي فأصبحت الاتفاقية حبرًا على ورق"..

22-Jan-24 10:39 AM

الرئيس الصومالي في القاهرة بعد توتر مع إثيوبيا.. ماذا وعده السيسي؟

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، إن مصر لن تسمح بأي تهديد لدولة الصومال، وذلك بعد توتر شاب العلاقات بين إثيوبيا والصومال..

21-Jan-24 04:29 PM

السيسي: لن نسمح بتهديد أمن الصومال إذا طلب منا التدخل

قال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي خلال مباحثاته مع الرئيس الصومالي إن بلاده لن تسمح بتهديد الصومال وشعبه إذا طلب منها التدخل، لافتاً إلى أن الصومال دولة عربية لها حقوق ضمن الدفاع المشترك..

21-Jan-24 01:06 PM

مصر تعتبر إثيويبا "مصدر اضطراب" في المنطقة بعد اتفاق مع "صومالي لاند"

اعتبرت مصر، الأربعاء، أن إثيوبيا باتت "تبث الاضطراب في محيطها الإقليمي" على خلفية التوقيع على اتفاق بشأن النفاذ إلى البحر الأحمر مع إقليم "صومالي لاند".

17-Jan-24 08:02 PM