أخبار متعلقة

العدالة والتنمية

الانتخابات التركية بالأرقام.. أين ذهبت أصوات ناخبي حزب "العدالة والتنمية"؟

يرى مراقبون أن الأصوات التي فقدها "العدالة والتنمية" توزعت بين ممتنع عن المشاركة في عملية الاقتراع وبين من قرر التوجه إلى حزب "الرفاه من جديد" الذي يترأسه فاتح أربكان، نجل رئيس الوزراء التركي الراحل نجم الدين أربكان..

01-Apr-24 09:28 AM

بدء التصويت في الانتخابات المحلية التركية.. العيون صوب إسطنبول وأنقرة

تحاول المعارضة إبقاء سيطرتها على بلديتي إسطنبول وأنقرة، فيما يحاول حزب العدالة والتنمية هزيمتها على غرار الانتخابات الرئاسية..

31-Mar-24 07:33 AM

ليست مجرد انتخابات محلية

إسماعيل ياشا يكتب: النتائج سيكون تأثيرها على أبعد من تشكيل الإدارات المحلية، لتحدد مستقبل أحزاب وقادة سياسيين، وتلقي بظلالها على عموم الوضع السياسي في تركيا

27-Mar-24 12:29 AM

الانتخابات الأخيرة لأردوغان

إسماعيل ياشا يكتب: ما ذكره أردوغان حول نهاية فترته الرئاسية، رسالة إلى مؤيديه كي يعملوا بجد وإخلاص دون كلل أو ملل أو تساهل، للحصول على أكبر نسبة ممكنة من أصوات الناخبين في الانتخابات المحلية، تريحه فيما تبقّى من فترته الأخيرة في رئاسة الجمهورية، وتشكل أرضية صلبة للرئيس الجديد الذي سيستلم منه رئاسة حزب العدالة والتنمية، كما يطلب منهم أن يودِّعوه وحزبُه يحافظ على شعبيته

13-Mar-24 02:40 PM

هل ستنطلي مناورة "تحالف قنديل" على الناخب التركي؟

إسماعيل ياشا يكتب: مرشح حزب العدالة والتنمية، مراد قوروم تدعمه أحزاب تحالف الجمهور الانتخابي، باستثناء حزب الرفاه الجديد برئاسة فاتح أربكان. وبالتالي، يحتاج أكبر منافسيه، إمام أوغلو، إلى دعم أحزاب أخرى، إضافة إلى حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إليه. ويبدو أنه وجد ضالته في حزب الشعوب للمساواة والديمقراطية، امتداد الأحزاب الموالية لحزب العمال الكردستاني

28-Feb-24 01:54 PM

تركيا.. التحالف المعارض في مهب ريح الانتخابات المحلية

إسماعيل ياشا يكتب: فشل المفاوضات بين حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب للمساواة والديمقراطية، خيَّب آمال قادة حزب الشعب الجمهوري ومؤيديه، إلا أن هناك تطورا مشابها حدث قبل أيام ليرسم بسمة في وجوههم، وهو فشل المفاوضات بين حزب العدالة والتنمية وحزب الرفاه الجديد برئاسة فاتح أربكان، وإعلان الأخير أنه سيخوض الانتخابات المحلية بمرشحيه ولن يدعم مرشحي حزب العدالة والتنمية حتى في أنقرة وإسطنبول

07-Feb-24 02:38 PM

إسطنبول ستشهد منافسة شرسة في الانتخابات المحلية

إسماعيل ياشا يكتب: هناك استطلاعات للرأي تظهر تقدم قوروم على إمام أوغلو، وأخرى تظهر تقدم إمام أوغلو على قوروم، إلا أن كثيرا من شركات استطلاعات الرأي فقدت مصداقيتها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لأنها كانت تقول إن كليتشدار أوغلو يتقدم على أردوغان بفارق كبير..

17-Jan-24 11:21 AM

بكاء متحدث حزب "العدالة والتنمية" التركي لأجل أطفال غزة.. "عار على الإنسانية" (شاهد)

بكى المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي، عمر جيليك، بحرقة خلال لقاء تلفزيوني من أجل أطفال غزة، قائلا؛ إن "موت هؤلاء الأطفال (الفلسطينيين) عار على الإنسانية".

05-Jan-24 07:50 AM

لماذا يصعب تحقيق الاستقرار الاقتصادي في تركيا؟

نشرت صحيفة "دنيا" التركية مقال رأي للكاتبة بورجو كوسام سلطت فيه الضوء على جهود تحقيق التوازن في الاقتصاد التركي..

12-Dec-23 12:57 PM

مؤتمر العدالة والتنمية القادم: إشارات للمتابعة

سعيد الحاج يكتب: قد تكون القرارات التي ستخرج من مؤتمر العدالة والتنمية القادم متوقعة في معظمها، حتى إن نسبة التغيير والتجديد في المؤسسات القيادية قد لا تكون مفاجئة. الأهم، برأينا، هو دور الشخصيات الوازنة في الحزب والحكومة في التركيبة الجديدة ومدى نفوذها..

03-Oct-23 10:18 AM

الحزب الحاكم في تركيا يسعى لـ"دستور مدني جديد".. هل يحظى بدعم المعارضة؟

يريد حزب العدالة والتنمية تغيير دستور انقلاب 1980، ليصبح دستورا مدنيا يتوافق مع ظروف العصر، تزامنا مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية..

27-Sep-23 07:45 AM

بنكيران يؤكد ربط الزلزال بـ"الذنوب والمعاصي" وينفي حديثه عن المنكوبين

أوضح بنكيران، بعد ربطه بين "زلزال الحوز" وبين تبعات "ارتكاب المعاصي" أنه يوم ذهب إلى تارودانت، "كان هناك أكبر تجمع في تاريخ الحزب، بكيت فيه".

26-Sep-23 04:36 PM

"معارضة منقسمة".. ما حظوظ الحزب الحاكم في استعادة إسطنبول بالانتخابات البلدية؟

تستعد تركيا للانتخابات المحلية التي تجرى في أذار/ مارس المقبل، وسط تساؤلات بشأن مصير إسطنبول الذي يسعى حزب العدالة والتنمية لاستعادتها من المعارضة التي تشهد انقساما.

30-Aug-23 03:32 PM

العلمانية التركية بين جمهوريتين

ياسر عبد العزيز يكتب؛ أردوغان وحزبه حققا نجاحا كبيرا في تغيير النظرة التفسيرية الأحادية البعد، التي أُسس لها على مدى مئة عام، وحمتها الدولة بمؤسساتها الناعمة كالإعلام والتعليم، أو الخشنة كالشرطة والجيش، بأن تقضي المحكمة في حكم تاريخي بأحقية الدولة تعيين أئمة في المدارس والجامعات كمرشدين معنويين للطلاب، ما يعني إعلانا حقيقيا للجمهورية الثانية التي عمل عليها العدالة والتنمية.

28-Aug-23 02:53 AM

مستقبل حزب العدالة والتنمية

إسماعيل ياشا يكتب: أردوغان وضع أمام حزب العدالة والتنمية مهمة جديدة، وهي حمل البلاد إلى أهداف تم تلخيصها تحت عنوان "قرن تركيا". ولا يمكن الوصول إلى تلك الأهداف في فترة رئاسة أردوغان الأخيرة، وبالتالي يحتاج الحزب إلى رئيس آخر قادر على مواصلة الطريق. ويبدو أن حزب العدالة والتنمية يرى أنه من المبكر أن تتم مناقشة خلافة أردوغان

16-Aug-23 02:51 PM

من هو الأكثر أتاتوركية في تركيا: الحكومة أم المعارضة؟

إسماعيل ياشا يكتب: معظم الإسلاميين المؤيدين استغربوا استنفار الحكومة التركية وحزب العدالة والتنمية ضد قرار منصة "ديزني بلس" الأمريكية بشأن فيلم "أتاتورك"، وقالوا إن الموضوع لا يستحق كل هذه الضجة، لأنهم يعرفون جيدا أن الذين يتخذون حب أتاتورك قناعا لإخفاء معاداتهم للإسلام والمسلمين والمواطنين المتدينين لن يرضوا عن حكومة يقودها أردوغان حتى لو كانت الحكومة أتاتوركية أكثر من أتاتورك نفسه

09-Aug-23 05:43 PM