شواغل اليابان يتصدرها كبح جماح الصين

13-Feb-19 - 01:45 AM

اليوم لا تشغل اليابان نفسها كثيرا بهذا التصنيف من منطلق إيمانها بأن كل المؤشرات الاقتصادية والسياسية تعمل في نهاية المطاف لمصلحتها، لكنها في الوقت نفسه مهمومة بموضوع آخر أخطر هو ما تسميه "النزعة التوسعية الصينية في مياه المحيطين الهندي والهادئ".

التفاصيل

طهران وبكين.. محطات في حكاية طويلة

12-Dec-18 - 01:24 AM

وضعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الصين ضمن قائمة الدول المستثناة من العقوبات الأمريكية غير المسبوقة ضد النظام الإرهابي الإيراني لكن لمدة ستة أشهر فقط، بدءا من نوفمبر المنصرم، كي تتمكن بكين من تسوية أمورها فيما يتعلق بصفقات نفطية سابقة.

التفاصيل

«داعش» في هاواي

04-Nov-16 - 07:47 AM

في مؤتمر هاواي المذكور كان الصوت الأعلى لوزير الدفاع السنغافوري "نج إن هين" الذي حذر من ازدياد الموقف خطورة مقارنة بما كان عليه الحال قبل عام أو عامين مثلا، مشيرا إلى أن عدد مواطني دول آسيان في حروب "داعش" في سورية والعراق ظل يتزايد حتى وصل اليوم إلى أكثر من 1000 مقاتل.

التفاصيل

الشغل الشاغل لليابانيين هذه الأيام

02-Sep-16 - 04:15 AM

في سابقة هي الأولى من نوعها منذ 200 عام في تاريخ العرش الإمبراطوري الياباني الذي توالى عليه 125 إمبراطورا منذ عام 585 قبل الميلاد، أعلن الإمبراطور أكيهيتو أخيرا في رسالة صوتية مصورة إلى شعبه، هي الثانية له منذ جلوسه على العرش في عام 1989 عن احتمال تخليه عن الحكم بسبب تجاوزه سن الـ 80.

التفاصيل

كيف سيكون الحرس الثوري العراقي المقترح؟

12-Aug-16 - 04:37 AM

هل العراق بحاجة يا ترى، بعد كل ما شهده من انتكاسات واخفاقات وحروب منذ عام 2003، إلى جهاز يعمق الشرخ الطائفي، ويحجِّم دور الجيش الوطني، ويتدخل في شؤون دول الجوار، ويبني النفوذ وما يتبعه من فساد ومحسوبية من خلال اللعب على التناقضات المحلية؟

التفاصيل

إيران والأكراد.. وذكرى اغتيال قاسملو

26-Jul-16 - 02:18 PM

بعد أيام قليلة من انعقاد مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس، في التاسع من تموز (يوليو) الجاري، الذي حظي باهتمام إعلامي غير مسبوق، وحضره نحو 100 ألف من المعارضين الإيرانيين في أوروبا وأمريكا الشمالية ووفود رسمية وشعبية من شتى الدول المتضررة من السياسات الحمقاء للنظام القمعي الحاكم في طهران، تجمع في با

التفاصيل

أوباما .. أخطر خارج البيت الأبيض

17-Jun-16 - 05:42 AM

وإذا كان أوباما قد فعل ما فعل وهو مكبل بقيود الرئاسة ومحاذيرها، فماذا عساه أن يفعل للإيرانيين وهو حر طليق غير خاضع لمساءلة الكونجرس الأمريكي؟ لا شك أنه سيفعل الكثير لهم، وبالتالي سيكون بالنسبة لعرب الخليج أعظم خطرا وأكثر أذى!

التفاصيل

الصينيون يودّعون سياسة الطفل الواحد .. ولكن...

08-Apr-16 - 04:39 AM

قبل عدة سنوات قامت الأكاديمية الصينية للخدمات الاجتماعية بقرع ناقوس الخطر معلنة أن الإبقاء على تلك السياسة لن يقلص نسب الشباب فحسب، وإنما سيؤدي بحلول عام 2020 إلى مشكلة غير مسبوقة تتمثل في عدم العثور على زوجات لأكثر من 24 مليون صيني.

التفاصيل

الصبي المدجج بالأسلحة الفتاكة

01-Apr-16 - 05:32 AM

لا يمر يوم دون أن يخرج علينا زعيم النظام الستاليني القائم في كوريا الشمالية "الرفيق المبجل" و"شمس البلاد المنيرة" كيم جونج أون بتصريح وتهديد استفزازيين ضد جارات بلاده. وكان آخر ما هدد به هو ضرب القصر الأزرق الرئاسي في سيئول، حيث تقيم نظيرته الكورية الجنوبية.

التفاصيل

الصراع على أفغانستان .. بين «داعش» و«طالبان»

05-Feb-16 - 03:23 AM

روسيا من بين الدول القلقة من تنامي نفوذ "الدواعش" في أفغانستان، فهل سيفعلها الروس ويتدخلون مجددا في هذه البلاد، التي سبق أن تدخلوا فيها في نهاية سبعينيات القرن العشرين لأسباب مختلفة معروفة؟

التفاصيل

آسيا في 2016 .. عين على الحرب وعين على السلام

16-Jan-16 - 02:02 AM

احتفلت دول الشرق الأقصى بدخول السنة الميلادية الجديدة قبل غيرها من الدول بسبب موقعها الجغرافي، وبالتالي فارق التوقيت الزمني. لكن هذا ليس هو بيت القصيد، فما يعنينا هنا هو التصريحات الأولى لقادتها وهم يودعون عاما ويستقبلون آخر.

التفاصيل

ماذا تفعل إيران في سريلانكا؟

09-Mar-14 - 07:57 AM

لوحظ منذ بعض الوقت تلهف محموم من قبل النظام الإيراني نحو سريلانكا، استكمالا لمحاولاته الحثيثة للتغلغل في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية، الأمر الذي يؤكد أن طهران لا تسعى فقط إلى مد نفوذها في دول الشرق الأوسط فحسب من خلال أنصارها، وإنما تسعى أيضاً إلى الهيمنة على إمتدادات مياه الخليج في بحر

التفاصيل