مفاجآت نتائج الانتخابات البلدية في تركيا.. الأسباب والدلالات

01-Apr-24 - 06:19 PM

في تقديري أن النتائج خادعة، إذا كنا ننظر إلى موازين الثقل الحقيقية الثابتة على الأرض والكتل الانتخابية، وأسبابها عارضة وليست أصيلة من إنجازات هنا وإخفاقات هناك، كما أنها لا تغير كثيرا من قواعد اللعبة السياسية في الدولة التركية محليا أو دوليا، بل ربما ساهمت في تعزيز السلام الاجتماعي لتركيا بجعل المعارضة شريكا في إدارة الدولة وحكمها،

التفاصيل

الأحواز.. ميراث العرب المنسي في الخليج

26-Sep-18 - 01:02 AM

الأحواز ظلت إمارة عربية حتى العام 1925، حين تواطأ الإنجليز مع الشاه ليمكنوه من السيطرة على تلك الإمارة العربية الكبيرة، والتي كانت لها صولات عسكرية يخشى بأسها، وشاركت في الحرب العالمية الأولى.

التفاصيل

دلالات الهجوم الدموي في إيران وآثاره

23-Sep-18 - 01:41 AM

علامة استفهام أخرى يمكن طرحها على ارتباط العملية وتوقيتها بصبيحة التهديد الأمريكي على لسان وزير الخارجية "بومبيو" لإيران بأنها ستواجه الردع الأمريكي مباشرة إذا تعرضت مصالحها للخطر حتى لو كان المتورط وكلاءها في المنطقة وليست هي، فإذا بنا في الصباح التالي نفاجأ بالعملية !.

التفاصيل

حوار مع ياسر رزق عن الإخوان ومبادرة معصوم مرزوق

31-Aug-18 - 12:34 AM

هناك أزمة سياسية في مصر، تتصل بالارتدادات المتتالية عن أهداف ثورة يناير ومبادئها، رغم أنها الثورة التي منحت الشرعية لكل ما جاء بعدها، بما فيه النظام الحالي، ومع ذلك تمضي السلطة على كل آثارها بأستيكة لمحوها حتى لا يكاد يبقى منها أثر حاليًا.

التفاصيل

لماذا يكرهون محمد صلاح.. ولماذا يشوهونه؟

28-Aug-18 - 01:06 AM

صلاح مغضوب عليه في مصر، مع الأسف، لأن البعض لا يدرك أن معيار الولاء لا يصح ولا يمكن سحبه على كل شيء، ومسألة أن يحب صلاح صديقه محمد أبو تريكه ـ المغضوب عليه والمصنف إرهابيا بقرار رسمي ـ ويعتبره قدوته تثير حنق البعض هنا في مصر.

التفاصيل

إذلال الصحافة المصرية وأفول عصرها

26-Aug-18 - 04:02 AM

كان مثيرا للدهشة والشفقة معا، أن يصل خبر اعتقال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير معصوم مرزوق وينشر في لندن وباريس ونيويورك وموسكو ومختلف أنحاء العالم، بينما هو لم يصل بعد إلى شارع الجلاء أو شارع رمسيس في وسط القاهرة أو ميدان مصطفى محمود بالمهندسين.

التفاصيل

اشتباك ثقافي بين ليبراليي السعودية ومصر!

17-Aug-18 - 01:30 AM

ألاحظ استسهال النخبة الفكرية أحادية التفسير للظواهر الاجتماعية، وأحدهم يمكن أن يفسر لك حالة اجتماعية ثقافة ودينية وقيمية واقتصادية وتاريخية معقدة بتفسير سهل وبسيط وربما ساذج، لمجرد أن ينتصر لأيديولوجيته الفكرية، فعل ذلك اليساريون قديما بكثيرة، واليوم يبدو أن الليبراليين يفعلونه أيضا.

التفاصيل

مبادرة السفير معصوم.. ومعارضة إبراء الذمة!

07-Aug-18 - 01:25 AM

المشكلة الرئيسية في مبادرة السفير معصوم، وفي معظم المبادرات المشابهة أو التي تتحدث عن المصالحة الوطنية أو العمل السياسي الجبهوي، أنها تمثل نشاطا فرديا، أو في أحسن الأحوال "فئويا"، كما أنها تقفز على مراحل من التحضير السياسي والشعبي التي تسبق أي مشروع جاد للإصلاح.

التفاصيل

حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس

03-Aug-18 - 01:27 AM

هناك حالة من التعتيم الإعلامي الواضحة تجاه الحادث الخطير الذي وقع فجر الأحد الماضي في دير الأنبا مقار في وادي النطرون، حيث قتل مجهول الأنبا إبيفانيوس رئيس الدير بطريقة وحشية وفيها قدر كبير من الغضب والكراهية.

التفاصيل

بريطانيا إذ تحذر من مناخ الخوف في مصر

29-Jul-18 - 02:58 AM

أصدرت وزارة الخارجية البريطانية بيانا رسميا أمس، موجها إلى مواطنيها الراغبين في زيارة مصر للسياحة أو لأي غرض آخر، البيان عبارة عن تحذير مفصل يرسم أجواء من الخوف تهيمن على مصر.

التفاصيل

انقلاب يوليو.. من هنا بدأ الانهيار

25-Jul-18 - 01:52 AM

النكسة المروعة التي حدثت لمصر في 67 كانت النتيجة المنطقية للنكسة الأولى التي حدثت في 52، وحتى اليوم، ندفع ثمن النكسة الأولى والكبرى التي بدأت بتولي ثلاثة عشر ضابطا حكم مصر في يوليو 52، وحتى اليوم لا تعرف مصر كيف تخرج من أسر تلك المرحلة وآثارها ومعادلاتها وقوانينها الراسخة.

التفاصيل

القاهرة.. حاضرة الثقافة والفن والدين التي خسرها العرب

18-Jul-18 - 01:33 AM

خسر العرب، قبل المصريين أنفسهم، تلك الحاضرة الإنسانية الجميلة، ضاقت النفوس، وانحسرت العلوم والمعارف، وظهرت دولة الرأي الواحد والهوى الواحد منذ 1952، واضطربت أمور الاقتصاد وضيق العيش، فأصبحت مصر طاردة للكفاءات والمواهب. وتحول أدباؤها إلى ما يشبه مراسلين لصحف ومجلات كانت تصدر في بيروت أو الخليج.

التفاصيل

أسباب الضجة حول قانون تحصين القادة العسكريين

06-Jul-18 - 01:34 AM

مسألة الاستعجال على إخراج قانون يحصن القيادات من المساءلة القانونية غريب، لأن القوانين لا توضع للتأبيد، فسوف تتغير حتما، وقوة نفاذها مرتبط بالنظام السياسي القائم،

التفاصيل

دلالات عزل وزير الدفاع المحصن دستوريا

16-Jun-18 - 04:32 AM

التعديلات الأخيرة طوت صفحة 3 تموز/يوليو 2013 بشكل كامل، جميع الرموز والكوادر السياسية والعسكرية التي تصدرت مشهد تلك المرحلة اختفت من السلطة تماما الآن، ولم يبق منها سوى الرئيس السيسي.

التفاصيل

هل تنكد الحكومة على الشعب ليلة العيد؟!

12-Jun-18 - 12:38 AM

الناس في مصر مثقلة جدا بضغوط الحياة، وقد أفزعني أن صديقا محاميا قديما يحدثني وهو يشكو من أنه أصبح شبه عاجز عن دفع فواتير الكهرباء فضلا عن بقية نفقات الأسرة التي يعولها، كما يمكنك أن تسمع أو تقرأ القصص المؤلمة عن آلام عوام الناس في توفير لقمة العيش،

التفاصيل

مؤسسة الرئاسة بين كرة القدم والسياسة

10-Jun-18 - 05:11 AM

ليست المشكلة في أن يخصص الرئيس وقته لمقابلة لاعبي كرة القدم ثلاث مرات، وإنما المشكلة هي في تلك الثقافة الاحتفالية التي ندير بها شئون الدولة، ونتعامل بها مع مشكلات الوطن، ثقافة الصورة والاستعراض، ثقافة اللقطة، وطي الصفحة بعدها.

التفاصيل