استقرار الجزائر أولوية فرنسية

06-Mar-19 - 01:54 AM

موقف فرنسا مما يحصل حاليا في الجزائر ملفت من حيث التحفظ والسكوت ازاء الغضب الشعبي لترشيح بوتفليقة، في حين ان الوسط السياسي المسؤول يتابع عن كثب ما يجري،

التفاصيل

عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية خطأ

21-Dec-18 - 02:02 AM

?ان من يعتقد ان إعادة التطبيع مع هذا النظام لأنه انتصر على «الإخوان المسلمين» يخطأ في نظرته، لأن التغلغل الإيراني على الأرض السورية خطر آخر، وأصبح واقعاً في عدد من المدن السورية التي أفرغها الأسد وملأها بالسكان الإيرانيين.

التفاصيل

أوبك أم أمريكا أولا؟

30-Nov-18 - 01:41 AM

وزراء الدول المصدرة للنفط الـ24 سيعقدون اجتماعاً في فيينا يوم 7 كانون الأول (ديسمبر)، غداة المؤتمر الوزاري لـ«أوبك». وأسعار النفط انخفضت بمقدار ثلث ما كانت عليه في الشهر الماضي، إلى 60 دولاراً، بسبب استثناءات لبعض الدول المستوردة للنفط الإيراني من العقوبات الأميركية عليها وبعض التراجع في الطلب.

التفاصيل

مستقبل سورية في يد روسيا

25-Jul-18 - 01:59 AM

ما يظهر أن النظام الروسي هو مسوؤل عمن يعود من السوريين إلى بلده. فالهيمنة الروسية هي التي ستبقى من هذه الحرب السورية الكارثية، وليس نظام الأسد الذي أصبح دمية في ايدي روسيا وإسرائيل وإيران.

التفاصيل

خروج إيران من سورية رهان مستبعد

27-Jun-18 - 01:52 AM

نقلت شبكات التواصل الاجتماعي صور التظاهرات الإيرانية حول مجلس الشورى وأخبارها. والهتافات لم تكن ضد أميركا وإسرائيل بل كانت تقول «موت لفلسطين ولحماس وحزب الله والجهاد». إنها هتافات نابعة عن استياء شعبي كبير من صرف أموال الدولة على تمويل الحروب الخارجية.

التفاصيل

حرب ترامب على «أوبك»

20-Jun-18 - 01:27 AM

مع ترامب وحربه التجارية على العالم، يبدو كل شيء ممكنا، ومقاضاة «أوبك» لم تعد مستحيلة مع رئيس أولويته هي أمريكا أولا. فلا شك في أن مثل هذه الظروف الدولية، إضافة إلى العقوبات الأمريكية على فنزويلا وإيران، تفرض توقع زيادة إنتاج السعودية وشركائها في الخليج وروسيا.

التفاصيل

موعد نفطي سعودي - روسي مهم

23-May-18 - 01:59 AM

كثُر الكلام هذه الأيام حول توقعات بعودة سعر برميل النفط إلى مئة دولار بعدما بلغ الآن حوإلى 80 دولاراً، بسبب نمو الطلب على النفط لأسباب جيوسياسية، خصوصاً تتعلق بعضوين أساسيين في منظمة أوبك إيران وفنزويلا.

التفاصيل

انتخابات لبنان وتحديات المنطقة

09-May-18 - 02:51 AM

ونتائج انتخابات لبنان لم تأت بمفاجأة خارقة لكنها تطرح اسئلة عديدة في مرحلة اقليمية وعالمية بالغة الخطورة في منطقة الشرق الأوسط مع مواجهة بين نظام إيراني ووكيله «حزب الله» يزعزعان استقرار المنطقة ورئيس أميركي وحليفه الإسرائيلي المتهورين.

التفاصيل

هل توقف ضربة أمريكية - فرنسية لسورية وحشية نظامها؟

11-Apr-18 - 02:30 AM

الحل هو في التوصّل إلى توافق أميركي- روسي على وضع جديد في سورية يضمن انتقالاً من دون الأسد، ولكن، لا أحد يثق بالسياسة الأميركية لأنها منحازة كلياً لما تريد إسرائيل التي حرصت دائماً على حماية حكم آل الأسد، وهذا لا يدفع إلى التفاؤل بمستقبل سورية.

التفاصيل

الكذب سمة أنظمة سورية وروسيا وإيران

14-Mar-18 - 02:47 AM

الحرب السورية الوحشية التي شنّها بشار الأسد على شعبه منذ سبع سنوات تحت عنوان مكافحة الإرهاب أثبتت أن ثقافة الكذب تجمع بين الحلفاء الثلاثة روسيا وإيران والنظام السوري.

التفاصيل

بوتين بين عبئي الأسد والنظام الإيراني

28-Feb-18 - 02:55 AM

بات البعض في الإدارة الأميركية على قناعة أن الحل في سورية لا يمكن إلا أن يكون نتيجة حوار مع روسيا ما يعني تنازلا كلياً لما يريده بوتين المفتقر إلى الصدقية. فكم هي المرات التي أعلن بوتين رسميا أن القوات الروسية تغادر سورية مع احتفالات لتأكيد هذه الحيلة الكبرى؟ إن اللغة الدبلوماسية مع بوتين غير مفيدة.

التفاصيل

إيران باقية في سورية في ظل الحل الروسي

15-Nov-17 - 07:03 AM

على رغم أن هناك الكثير من الكلام الروسي حول احتمال خروج إيران من سورية، فمن الواضح أن إيران تتوسع وتبقى في سورية، وروسيا على رغم ما تقوله تحبذ بقاءها حتى إذا كانت مصالح الدولتين متضاربة.

التفاصيل

تأثير الأحداث السياسية في أسواق النفط

11-Oct-17 - 06:41 AM

السعودية وروسيا، أصبحتا شريكتين في التصدي لانهيار سعر النفط ومنعه من الوصول إلى مستويات سلبية لاقتصاديهما، في وجه استمرار زيادة النفط الأميركي، حتى أن أميركا سمحت بتصدير النفط بعد منعه، وقد بلغ تصديرها رقماً قياسياً وصل إلى 1,98 مليون برميل في اليوم.

التفاصيل

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

16-Aug-17 - 06:02 PM

منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ "حزب الله" في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية.

التفاصيل

مرحلة جديدة في الحرب السورية

21-Jun-17 - 02:55 AM

نهاية الحرب في سورية والحل السياسي مستبعدان طالما الموقف الروسي عازم على حماية هيمنته في هذا البلد وفي المنطقة. والمؤلم أن سقوط الضحايا والنزوح السوري والكوارث الإنسانية ستستمر.

التفاصيل

الملف السوري بين ماكرون وبوتين

31-May-17 - 02:39 AM

إطلالة ماكرون مع بوتين كانت مناسبة لمعرفة جزء مما في ذهن الرئيس الفرنسي الشاب بالنسبة إلى الصراع السوري. لكن الأمل بأن يتذكر أنه في 2011 عندما بدأ بشار الأسد يقصف ويقتل المتظاهرين سلمياً، لم يكن هناك «داعش» ولا إرهاب في أوروبا ولا لجوء سوري في لبنان ولا في الأردن ولا في تركيا ولا إلى أوروبا.

التفاصيل