حول محاكمة ترمب

06-Aug-23 - 04:38 AM

في خطاب ألقاه في عام 1986، قال الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان إن ما نعدّه أمراً عادياً في أميركا، هو في الحقيقة أشبه بمعجزة. ريغان كان يعني بذلك تسليم السلطة سلمياً في أميركا من رئيس إلى رئيس. ذلك الأمر الذي اعتبره عادياً، ويعد حقاً أساس وجوهر العملية السياسية الديمقراطية الأميركية، كاد ينهار فجأة، في يوم 6 يناير (كانون الثاني) 2021.

التفاصيل

لعنة العسكر ومستقبل السودان

05-Jul-23 - 04:56 AM

حين يكون الحديث عن وطن، فإنه يعني علاقة انتماء شعب أو أمة إلى بقعة جغرافية محددة، تجمعهم، ويتشاركون في تاريخ ولغة ودين وتقاليد وعادات وآمال مستقبلية.

التفاصيل

زلة لسان الرئيس الفرنسي

16-Apr-23 - 04:20 AM

حرص الرئيس ماكرون على اصطحاب رئيسة الاتحاد الأوروبي معه السيدة أورسولا فون دير لاين، ليبدو أمام القيادة الصينية بأنه يمثل أوروبا ويتحدث باسمها.

التفاصيل

ماذا حدث في زيارة بيرنز إلى ليبيا؟

18-Jan-23 - 04:32 AM

في ظل الأوضاع الدولية المتوترة، منذ الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية في شهر فبراير (شباط) من العام الماضي، ليس غريباً أن نرى ملفات عديدة أهملت في واشنطن لفترة من الوقت، تفتح من جديد، وتحظى بالاهتمام.

التفاصيل

ليبيا: دوامة الفوضى والعنف وغياب الحلول

12-Jun-22 - 02:58 AM

العجزُ على التلاؤم مع متطلبات التغيير الذي حدث بعد فبراير (شباط) 2011، ربما يُفسّر، إلى حدّ ما، في رأيي، حالة عدم التوازن، التي يمر بها المجتمع الليبي، على المستويات والقطاعات الحياتية كافة، وما نجم عنها من حروب وآلام ودمار، وتمزّق في النسيج الاجتماعي، وانتشار التطرف الديني..

التفاصيل

لاجئ عن لاجئ يفرق

04-Apr-22 - 09:19 AM

الحياةُ أولويات. على رأس القائمة تأتي حمايةُ النفس من الأذى ومن الموت. وحين، فجأة، تنشبُ حربٌ في بقعة ما من العالم، يترك سكانها ما لديهم من ممتلكات، ويفرّون هاربين بأرواحهم، غير ملتفتين للوراء، ولا هَمَّ لهم إلاّ النجاة بالنفوس..

التفاصيل

كابول في انتظار وصول "طالبان"

07-Jul-21 - 05:32 AM

من صُدفِ القدر العجيبة أن يتزامن، في الأسبوع الماضي، موت وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد مع انسحاب القوات الأميركية والقوات الحليفة من قاعدة «باغرام» الجوية العسكرية في أفغانستان..

التفاصيل

"برلين 2" واحتمالات السلام الليبي

27-Jun-21 - 04:04 AM

في فترة الثمانينات من القرن الماضي، وخلال واحد من عدة نزاعات افتعلها مع النظام التونسي، أمر العقيد القذافي بطرد العمال التونسيين العاملين في ليبيا..

التفاصيل

هل يُحسمْ الصراع التشادي في ليبيا؟

02-May-21 - 02:12 AM

حقبة حُكم «كاوبوي الصحراء» و«المحارب الشجاع» الرئيس التشادي المشير إدريس ديبي، استمرت ثلاثين عاماً، وانتهت، فجأة، خلال الأيام القليلة الماضية، بمقتله متأثراً بجراح أُصيبَ بها في موقعة حربية..

التفاصيل

هل حقا هذه نهاية جوليان أسانج؟

16-Apr-19 - 01:47 AM

يوم الخميس الماضي، نقلت وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، صوراً لرجال شرطة بريطانيين متزاحمين، خارج سفارة إكوادور في لندن، وهم يحاولون دفع مؤسس «ويكيليكس» جوليان أسانج، بالقوة، داخل سيارة شرطة لنقله إلى أحد السجون، بعد سبع سنوات قضاها لاجئاً في السفارة.

التفاصيل

خبر عاجل