خريف القلق

30-Oct-18 - 01:49 AM

إسرائيل قلقة. ورئيس حكومتها بنيامين نتنياهو قلق، وكذلك ساستها. الجميع يتحسّب مما ستحمله «صفقة القرن» المتوقع أن يعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد استقرار نتائج الانتخابات النصفية للكونغرس، أي نهاية السنة أو مطلع العام المقبل.

التفاصيل

نجاحات ترامب ... وسقطات الإعلام

19-Aug-18 - 02:59 AM

مذهلة ومقلقة ومحزنة في آن معركة الصحف الأميركية مع الرئيس دونالد ترامب، فأن تُفْرِد 200 صحيفة عبر الولايات المتحدة افتتاحياتها للدفاع عن استقلاليتها وحماية حريتها ليس بالأمر الهيّن، وإن كان يقول الكثير عما وصلت إليه الحال في أميركا، في حكومتها وإعلامها، وفي العلاقة بينهما.

التفاصيل

«يهودية» إسرائيل... بلا يهود

23-Jul-18 - 02:57 AM

هذا جزء من الحقيقة. والحقيقة هي أن الكل شريك في هذه الجريمة الجديدة؛ العالم حين تشدّق بديموقراطية الاحتلال! وقَبِل بهذه المسرحية من دون اختبار حقيقتها، وحين لم يحاسب إسرائيل أو يحاول ردعها، وحين لم يسأل كيف يجوز لبرلمان قوة محتلة لشعب آخر أن يُصدر قوانين تكرّس ذلك الاحتلال.

التفاصيل

«قبة ... من ورق»

11-Jun-18 - 05:19 AM

ليست طائرة كتلك التي أَسقطت القنبلة الذرية على ناغازاكي وهيروشيما، ولا مثل طائرات «أف 16» و «أف 35» التي خاضت حروبا في غزة ولبنان وسوريا، ولكن عندما يتحدثون عنها تظن أنها آلة حرب فتاكة، أو «إرهابٌ من طراز جديد».

التفاصيل

حماية دولية ... لإسرائيل!

03-Jun-18 - 02:12 AM

في جلسة التصويت على الحماية الدولية، بدَت أميركا الطرف الأضعف، على رغم تعطيلها بالـ «فيتو» صدور مشروع القرار. كانت الأضعف عندما وقفت وحيدةً معزولة إلى جانب دولة احتلال عنصري، فاقدةً الصدقية تكيل الاتهام إلى الأمم المتحدة بـ «التحيّز الشديد في شكل ميؤوس منه ضد إسرائيل».

التفاصيل

النكبة كماضٍ مضارع

14-May-18 - 03:45 AM

بعيدا من الأدبيات التي تتناول إسرائيل كوكيل استعماري يبقي المنطقة تحت التهديد الدائم ويحرمها من التطور الطبيعي، وهي صحيحة في استنتاجاتها، فإن الإشكالية الحقيقية هي أن الدولة العبرية عاجزة في تكوينها عن أن تكون جزءا طبيعيا من المنطقة.

التفاصيل

«الصدمة والترويع» وتجزئة الحل

08-Apr-18 - 04:24 AM

لا تهدف العملية الديبلوماسية العربية الصامتة إلى إلغاء «صفقة القرن»، بل إدخال «تحسينات» عليها. هنا يصبح للرسائل المصرية التي وصلت إلى القيادة الفلسطينية أخيراً، معنىً يستوجب التوقف عنده.

التفاصيل

لا سلطة في المقاومة الشعبية

01-Apr-18 - 05:17 AM

في الجمعة العظيمة في غزة، حضرت الوحدة الوطنية والعلَم الواحد، عَلَم فلسطين، وغابت رايات الفصائل. في مشهديتها، أعاد الفلسطيني تذكير العالم بمأساته. نصَب خياماً على طول الحدود تعيد الى الأذهان صور النكبة الأولى. وفيها قال للعالم بأعلى صوته: نحن هنا. ولدنا ونحيا ونموت.

التفاصيل

نتنياهو الديكتاتور معولما

05-Mar-18 - 04:51 AM

سيعتلي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو منصة الخطاب أمام «إيباك» بذيل طويل مجدول بفضائح الفساد والديكتاتورية، وهما صفتان أطلقهما عليه كلّ من الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وتبعتهما تسيبي ليفني وآخرون.

التفاصيل

نكبة في ذكرى النكبة

26-Feb-18 - 03:35 AM

لا تفسير لقرار تقديم موعد نقل السفارة سوى الاستفزاز المهين المتعمد، بل المكايدة على طريقة «نكد الضرائر» ردا على إصرار الرئيس محمود عباس على رفض الرعاية الأمريكية المنفردة لعملية السلام، والخطاب الذي تلاه بهذا المعنى أمام مجلس الأمن أخيرا، ومقاطعته كلمة السفيرة الأمريكية في محلس الأمن.

التفاصيل

شكسبير في «صفقة العصر»

29-Jan-18 - 03:50 AM

نسمع باستمرار هذه الأيام، على لسان أكثر من سياسي عربي، تحذيرات مما قد يحمل آذار (مارس) من خطر داهم، وربما عقاب متضمن في «صفقة العصر» التي تحبك خيوطها إدارة الرئيس دونالد ترامب.

التفاصيل

المجلس المركزي والسقف العالي

15-Jan-18 - 04:46 AM

شعوران يتنازعان الفلسطيني مع انعقاد اجتماعات المجلس الوطني في رام الله، واحدٌ يشي بعودة الثقة بالنفس واستعادة المبادرة السياسية، والثاني هو القلق مما ستحمل الأيام المقبلة في ضوء وعي الممكن والمتاح والخوف من تعظيمهما.

التفاصيل

حقٌ يُراد به باطل

27-Sep-17 - 06:25 AM

في الاعتذارات الكرديّة للفلسطينيين ما يؤشر إلى أن المسألة لا علاقة لها بحب الدولة العبرية والوَله بها، كما يرى البعض، فالسياسات لا تُبنى على المشاعر. السياسات تبنى على أساس المصالح. ولو كانت المسألة تتعلق بالمشاعر فقط، لكانت للفلسطينيين دولة الآن.

التفاصيل

وصفة لانتفاضة رابعة

23-Aug-17 - 05:49 AM

لم تمنع سياسة التنكيل يوما المقاومة، وفشلت كأسلوب ردع. والسنوات السبعون الماضية أكبر دليل. أما سياسة «ما لم تنفع القوة، فالمزيد منها»، إنما هي وصفة لانتفاضة رابعة.

التفاصيل