هل أحرق ماكرون آخر أوراقه مع المغرب؟

20-Sep-23 - 04:59 AM

يستطيع الرئيس الأمريكي أن يرفع سماعة الهاتف، وأن يقدم العزاء إلى العاهل المغربي، كما فعل الاثنين الماضي، وفقا لبيان البيت الأبيض، لكن لا مكالمات ولا اتصالات حتى الآن بين الرئيس الفرنسي والملك محمد السادس

التفاصيل

لماذا لا تريد إسبانيا حل مشكلة الصحراء؟

28-Sep-22 - 03:47 AM

مصالح الإسبان لا تقتصر على معالجة قنبلة الصحراء التي تركوها في المنطقة منتصف السبعينيات، بل للبحث عن أفضل السبل لحماية تلك المصالح والحفاظ عليها

التفاصيل

هل ستغير الجزائر من لهجتها مع المغرب؟

03-Aug-22 - 03:31 AM

لكن من صوروا بلد المليون ونصف المليون شهيد، على أنه دولة لا يمكنها إلا العيش في حرب، أو قطيعة أزلية مع محيطها الإقليمي، لم يحولوا فقط دون أي مراجعات قد تقوم بها على مواقفها وقراراتها، بل وقفوا سدا منيعا في وجه أي عملية قد تفتح ولو بعضا من الأبواب الموصدة أمام عودة العلاقات الطبيعية مع من لم يتورعوا

التفاصيل

هل ستسعى مصر لخفض التوتر بين المغرب والجزائر؟

11-May-22 - 02:55 AM

فيما تستعيد العلاقات المصرية المغربية شيئا من حرارتها ودفئها تمر العلاقات المصرية الجزائرية، وعلى الضد منها تماما بمرحلة من الفتور والبرود.

التفاصيل

لماذا عرضت إسبانيا وساطتها على الجزائر والمغرب؟

24-Nov-21 - 05:59 AM

لكن هل يعني ذلك، أنه لن يكون ممكنا أن نرى السبت أو الأحد المقبلين مصافحة تاريخية بين وزيري الخارجية المغربي والجزائري، في مؤتمر برشلونة المتوسطي؟ ليس مؤكدا أنه في حتى في حال ما إذا حصل ذلك أن يكون الأمر نتيجة لجهود إسبانيا، بل محصلة مباشرة لوساطة أخرى..

التفاصيل

علاقات الجزائر والمغرب: تستعاد أم تجدد؟

01-Sep-21 - 03:45 AM

ليس مطلوبا على الإطلاق أن تتأبد القطيعة، أو أن تستمر لوقت طويل أو مفتوح. ألم يخض البلدان المغاربيان في السابق تجربة استئناف علاقتهما الدبلوماسية بعد قطعها، وبادرا لإعادتها إلى ما كانت عليه؟ فماذا كانت النتيجة بعدها؟

التفاصيل

كيف دخلت إسرائيل على خط خلاف الجزائر والمغرب؟

18-Aug-21 - 03:58 AM

إن لم يقوموا بإشعال الحرائق بأنفسهم فإنهم لا يفوتون فرصة الاستفادة منها، ذلك حال الإسرائيليين. لكن الحرائق ليست واحدة، فبعد تأجج النيران في غابات الجزائر على مدى أكثر من أسبوع، وامتدادها إلى مساحات شاسعة من الأراضي، صار بإمكان السلطات الجزائرية أن تقول الاثنين الماضي، إنها باتت الآن تحت السيطرة، وإنها لم تعد تمثل أي خطر على حياة السكان. أما كيف ظهرت شرارتها الأولى؟ وهل حصل ذلك بشكل عفوي؟ أم أن عقلا مدبرا وقف خلفها؟ فذلك هو اللغز.

التفاصيل

متى يستعيد المغرب سبتة ومليلية؟

23-Jun-21 - 03:16 AM

ما الذي جعل الإسبان يتداولون الجمعة الماضي، وعلى نطاق واسع نتائج استطلاع للرأي، أجراه مركز للبحوث الاجتماعية، وأظهر أن نحو عشرين في المئة من الإيبيريين يرون أن بلدتي سبتة ومليلية..

التفاصيل

هل ستكون للحراكات الشعبية أبعاد مغاربية؟

24-Feb-21 - 06:05 AM

ألا تبدأ مسافة الألف ميل دائما بخطوة؟ وما العيب في السعي لكسب الاثنين معا؟ لا شك بأن جزءا ممن ينكرون تماما، أو يروجون لاستحالة القدرة على التوفيق بين المسألتين لا يتمنون، بل حتى لا يؤمنون أصلا بالكيان المغربي المشترك، وهؤلاء قد لا يختلفون كثيرا عن بعض الحكومات المغاربية..

التفاصيل

المصالحة المغاربية: هل هي أصعب من الخليجية؟

06-Jan-21 - 05:26 AM

التصرف القطري مع أطراف الأزمة كان فريدا وبعيدا عن التعامل المعتاد للمغاربيين مع بعضهم بعضا، في حالات التوتر بينهم..

التفاصيل

هل ستحصد إسرائيل ما زرعته في المغرب الكبير؟

12-Feb-20 - 03:24 AM

قبل أسابيع كسب المغرب نقطة إضافية في مساره نحو تأكيد مغربية الصحراء، من خلال فتح بعض الدول الافريقية قنصليات لها في مدن تتبع ما يعده أقاليمه الجنوبية. ومنذ أيام فقط تمكنت جبهة البوليزاريو من أن تحرز أيضا نقطة قد لا تقل رمزية، حين صادق المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي على قرار يؤكد التزام المنظمة الق

التفاصيل

لماذا لا يجتمع المغاربيون ولو على نكبة واحدة؟

05-Feb-20 - 04:29 AM

يقول هشام الجخ في قصيدته المسماة بالتأشيرة: «أتجمعنا يد الله وتفرقنا يد الفيفا». وقد يقول من يحاكي بيته الشعري الشهير تعليقا على استمرار الخلافات المغربية الجزائرية، وعجز فيروس كورونا عن التخفيف من حدتها ولو رمزيا: «أتجمعنا نكبة كورونا وتفرقنا صراعات السياسة؟».

التفاصيل