في ثقافة الرجل الأبيض

24-Mar-19 - 03:34 AM

الجرائم العنصرية الإرهابية في الغرب لا يرتكبها ذئب منفرد أو ضال. إنها نتاج ثقافة متجذرة عبر التاريخ. ثقافة اشترك في نشرها اليمين المتطرف والمعتدل واليسار.

التفاصيل

معاداة الصهيونية «خطيئة أصلية»

24-Feb-19 - 04:47 AM

يكرس ماكرون والمسؤولون الأوروبيون والإسرائيليون الخوف من "معاداة السامية" كأنها "الخطيئة الأصلية" عند المسيحيين الذين يؤمنون بأن الإنسان يولد خاطئاً وعليه التكفير عن هذا الذنب بالإعتراف أمام الكاهن.

التفاصيل

حكومة لبنانية

03-Feb-19 - 04:16 AM

الحكومة الجديدة لم تستثن أي حزب أو طائفة عدا العلمانيين والمطالبين بتغيير النظام الطائفي. وهؤلاء لا يستطيعون محاسبتها لا في البرلمان، لأنهم غير ممثلين فيه، ولا في الشارع لأن "الجماهير" خاضعة لإرادة زعماء الطوائف. ولأن تحريك الصراعات السياسية قد يؤدي إلى حروب أهلية.

التفاصيل

فشل دي ميستورا

02-Dec-18 - 04:51 AM

واقع الأمر ان الخلافات بين موسكو ومحورها من جهة، والولايات المتحدة وحالفئها من حهة أخرى، ليست على النصوص الدستورية ولا على شكل نظام الحكم رئاسياً أو برلمانياً، بل على من يفرض نفوذه في سورية "الجديدة".

التفاصيل

«حرب النبيذ» بين ترامب وماكرون

19-Nov-18 - 03:57 AM

ماكرون الذي أتى ممثلا للنيوليبيرالية لن يستعيد دور ديغول، ودعوته إلى تأسيس جيش أوروبي لا تلقى صدى لدى دول كثيرة، خصوصا دول شرق القارة الدائرة في الفلك الأمريكي، وبعد «بريكزيت» الذي فتح المجال واسعا للتمرد على بروكسيل.

التفاصيل

دساتير ما بعد الحروب الأهلية

29-Oct-18 - 01:55 AM

في سوريا، كما في لبنان والعراق، أفرزت الحروب أحزابا وأمراء كل منهم يمثل الجهة التي رعته ومولته طوال سنوات «الثورة»، ويناضل الآن ليكون عضوا في لجنة صوغ الدستور لإثبات وجوده وتضمين النص، ما يحفظ حصته ويثبت ولاءه لرعاته.

التفاصيل

في عنوان كوربن الفلسطيني

30-Sep-18 - 03:32 AM

عرّى كوربن الإمبراطورية العظمى، واعترف بارتكاباتها واعتذر، وصمت اللوبي الإسرائيلي، وخفت صوته خلال مؤتمر حزب العمال، لكنه ما زال يتحيّن الفرص لاستعادة حملته عليه، فهي أساساً لم تكن بسبب عدائه لليهود بل لأنه يقف ضد سياسة إسرائيل ومستعد للدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

التفاصيل

«حقوق الإنسان» عدو لأميركا

23-Jun-18 - 07:16 PM

تلخص المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة علاقة واشنطن مع المنظمة الدولية. نيكي هيلي لا تقيم وزناً لأي دولة عضو عدا إسرائيل. المهم لديها «النوعية لا الكمية»، على ما قالت في خطاب أمام اللوبي اليهودي «إيباك»، متفاخرة بأنها كانت الوحيدة التي وقفت إلى جانب زميلها الإسرائيلي.

التفاصيل

الانتصارات الأمريكية لا تكتمل

17-Feb-18 - 02:52 AM

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون: «عندما أطلقنا حملتنا في 2014، كان تنظيم الدولة الإسلامية يتوسع، واليوم أصبح مهزوما». لكنه حذر من أن انتهاء العمليات العسكرية الكبرى ضد التنظيم «لا يعني أننا هزمناه نهائيا».

التفاصيل

في الثقافة الأمريكية

07-Oct-17 - 04:48 AM

لا تقتصر ثقافة السلاح وتجارته في أمريكا على الداخل، بل تنعكس على العلاقات الخارجية مع الدول والجماعات المتمردة أو «الثائرة». وليست حكرا على توجهات ترامب. فليس من حرب أهلية إلا ويعتمد أحد الأفرقاء المتحاربين على دعم واشنطن لهدم ما أمكن وإعادة إعماره. والعراق خير شاهد.

التفاصيل

العراق وكردستان الكبرى

12-Aug-17 - 03:50 AM

يدور جدال بين السياسيين الأكراد حول توقيت الاستفتاء على انفصالهم عن العراق. مسعود بارزاني، ومعه حزبه وقبيلته بطبيعة الحال، يرى أن الظروف مواتية لإعلان كردستان دولة مستقلة، وإن لم يتحقق الحلم الآن فلن يتحقق أبدا.

التفاصيل

أزمة انتماء

04-Oct-16 - 07:38 AM

الحروب تحتاج إلى مسلحين وإلى أدمغة. المسلحون على الجبهات والأدمغة تدير السياسة والديبلوماسية. وتنسج علاقات مع الدول، وتخطط للمستقبل. هذه وظيفتها. لكن المشكلة أن لا علاقة لهذا «الجسم» بالمسلحين على الأرض.

التفاصيل

خبر عاجل