خسارة حلب

05-Dec-16 - 05:28 AM

سيطرة النظام على حلب لن تحقّق النصر الذي يروّج له، ولن تنتهي الحرب الأهليّة في سوريا بانتهاء القتال في حلب لمصلحة نظام الأسد، فذاك أمرٌ مستحيلٌ خارج تسوية سياسيّة شاملة، لا تبدو هذه التسوية محتملة في أي وقت قريب.

التفاصيل

الفشل السياسيّ في الفلوجة

19-Jun-16 - 03:02 AM

لن يستقرّ العراق ولن يُباد "داعش" وضلاله وظلاميّته إلّا إذا تطهّر النظام السياسيّ من اعتلالات أسسه المذهبيّة. من دون ذلك، سيكون نصر الفلوجة وغيره من الانتصارات على "داعش" كثبانا رمليّة لن تلبث أن تتطاير أمام أعاصير إرهابيّة جديدة، ستستمدّ زخمها من القهر والبؤس والتهميش.

التفاصيل

حرث فرنسا في مياه السلام الراكدة

22-May-16 - 07:49 AM

إصرار فرنسا على عقد المؤتمر رغم انعدام فرص تمخّضه عن أيّ تقدّم دليلٌ على أنّها ليست معنيّةً بالنتائج بقدر ما هي مهووسةٌ بالادعاء أنّ جهودها حرّكت مياه السلام الراكدة.

التفاصيل

العراق وحصاد السياسة الإلغائيّة

15-May-16 - 07:46 AM

عادت عمليّات القتل العبثيّة الوحشيّة تفرض الموت حقيقة العيش في بغداد. "داعش" مسؤول مباشر عن هذا الموت. لكنّ النظام السياسيّ العراقيّ يتحمّل وحده اليوم مسؤولية بروز "داعش" وتمدّده.

التفاصيل

حلب

01-May-16 - 06:23 AM

في العام 1982، دخلت الدبّابات الإسرائيليّة بيروت. لأوّل مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، ارتفعت أعلام إسرائيل في عاصمةٍ عربيّة. وقف جيش الأسد آنذاك يتفرّج. وساد العالم العربي صمتٌ مدوٍ..

التفاصيل

اعتدالٌ إيرانيٌّ انتهازيّ

12-Apr-16 - 07:57 AM

محقٌّ روحاني في حديثه حول فضائل الاعتدال. لكنّه مخطئ إن ظنّ أنّ الاعتدال نحو الغرب وسط التطرّف في التعامل مع العرب سيعود بالخير على إيران. مصلحة إيران في أن تكون سياساتها مبنيةً على الاعتدال وعلى احترام الآخر ومصالحه في محيطها القريب أيضاً وأصلاً.

التفاصيل

هدنة لن تصمد

28-Feb-16 - 06:17 AM

وُلد اتفاق وقف العمليّات القتاليّة في سورية من توافقٍ أميركيٍّ-روسيّ. فرض خطر تدهور التوتّر الروسيّ التركيّ إلى مواجهةٍ عسكريةٍ مباشرة البحث عن آليةٍ مرحليةٍ لاحتواء الموقف.

التفاصيل

"عام عسلٍ" إيرانيّ

24-Jan-16 - 06:15 AM

الاتفاق النووي بداية مرحلةٍ أصعب للعرب. ثمّة إدراكٌ عربيٌّ لذلك. لكنّ ترجمة الوعي بالخطر فعلاً مؤثّراً ما يزال عمليّةً بطيئة. القادم أسوأ في كل بؤر الصراع في المنطقة من سوريا إلى اليمن. ولن يمرّ وقتٌ طويلٌ قبل أن تقرّ واشنطن أنّ ما اعتبرته إنجازاً تاريخيّاً ليس إلا كارثةً مؤجّلة.

التفاصيل

معركة الرمادي

10-Jan-16 - 07:06 AM

صورة لأطفال الرمادي المحرّرين وهم ينامون في بيوت دافئة، ويتعلّمون في مدارس آمنة، ويلهون في ملاعب فرح أشدّ فاعلية من ألف صاروخ موجّه في الحرب الوجوديّة على الإرهاب.

التفاصيل

تعقيدات ما بعد اجتماع الرياض

16-Dec-15 - 06:38 AM

نجح اجتماع الرياض في جمع المعارضة السوريّة وفصائل عسكرية بمعظم أطيافها حول طاولة حوار لأوّل مرة منذ تفجّر الأزمة السوريّة قبل حوالي خمسة أعوام. لكنّ نتائجه عقّدت جهود الحلّ السياسية، وكسرت توافقات مؤتمر فيينا الثاني، الذي أتاح التئامه.

التفاصيل

"حلم إبليس في الجنة"

29-Nov-15 - 08:30 AM

يقول وزير الخارجية السوري وليد المعلّم إنّ فرص تحقيق القوى المعارضة للأسد هدفها إخراجه من السلطة معدومةٌ مثل "حلم إبليس في الجنة". ويصرّ المعلّم أنّ النظام السوري لن يعطي أعداء الأسد بالسياسة ما عجزوا عن أخذه في ساحات القتال..

التفاصيل

كارثة سورية.. وأزمة الحضارة العربية

23-Aug-15 - 01:59 AM

كتب أيمن الصفدي: للمرة الأولى منذ عامين، يتوافق مجلس الأمن الدولي على مبادرة سياسية لحلّ الأزمة في سوريا.

التفاصيل

بوادر حلّ بعيد في سوريا

09-Aug-15 - 01:41 AM

كتب أيمن الصفدي: بعد حوالي خمس سنوات من الحرب المدمرة التي يتحمّل النظام السوري مسؤولية تفجرّها، لا يُمكن أن يكون لبشار الأسد مكان في مستقبل سوريا.

التفاصيل